جانب من الفعالية
جانب من الفعالية


الأمين الجامعة العربية: إسرائيل تطبق سياسة الأرض المحروقة

حمدي كامل

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 11:06 ص

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، «إننا نجتمع اليوم وقلوبنا جريحة لما يحدث في قطاع غزة من دمار وعنف».

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، أن إسرائيل تسعى لدفع سكان غزة المنكوبين للهجرة خارج القطاع بقصفهم عشوائيا،  وحرمانهم من ادني حقوقهم الأساسية وهوالحق في المياه والغذاء والعلاج وغيرها من الحقوق الاخرى.

وتابع أن التاريخ يسجل أن إسرائيل تطبق سياسة الأرض المحروقة عبر استهدافها للبنية التحتية والأساسية من مستشفيات ومدارس ومحطات مياه وصرف لفرض تهجسر الفلسطينيين بشكل مستمر لفررض التهجير القسري لدول الجوار.

أكد إن ما يحدث من إسرائيل رغبة مقيته منها لنشر اليأس عبر سياسة العقاب الجماعي ما يدفعهم للاستسلام وترك أراضيهم والهجرة من أراضيهم وهو ما لم يحدث ابدا.

أشار إلى أن إسرائيل تكرر ما تفعله دوما باستهداف  البنية التحية كما فعلت في لبنان وسوريا التي اذكر انها تخالف المادة 54 من ميثاق الأمم المتحدة، وميثاق روما الذي اعتبر أن تدمير البنية التحتية جرائم حرب. 

وتابع أن الاعتداء فضح أولئك الذين يكيلون بمكيالين ويصفون القتل والتدمير باعتباره دفاعا عن النفس، وهو ما يحدث كذلك فيما يتعلق بالازدواجية في التعامل مع قضايا المياه العربية، ومن بينه ما تطالب به مصر من حقوقها في المياه والمتعلق بخلافها مع إثيوبيا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة