كوكب المشتري
كوكب المشتري


مسبار جونو التابع لناسا يرصد «وجهًا» مرعبًا على كوكب المشتري

ناريمان محمد

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 06:44 م

مع اقتراب عيد الهالوين بسرعة، نشرت  وكالة ناسا صورة جديدة لـ "وجه" غريب المظهر على كوكب المشتري .

تم التقاط الصورة بواسطة مسبار جونو التابع لوكالة الفضاء الأمريكية خلال تحليقه الرابع والخمسين القريب من عملاق الغاز الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً|ما هي البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري؟

إنها تلتقط سحب كوكب المشتري المتقلبة التي تشكل نمطًا غير عادي إلى حد ما مما يخلق مظهرًا ملتويًا للعينين والأنف والفم. 

نصف الصورة في ظلام على الجانب الليلي للكوكب، وهو ما قالت وكالة ناسا إنه يزيد من رعبه لأنه يجعل الوجه يبدو كما لو أنه يطل من خلف الباب. 

وأضافت وكالة الفضاء: "في الوقت المناسب تمامًا لعيد الهالوين، رصدت مهمة جونو التابعة لناسا وجهًا غريبًا على كوكب المشتري".

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتج فيها جونو مثل هذه الصورة.

غالبًا ما تؤدي المناظر التي تحصل عليها لسحب كوكب المشتري من الدوران عاليًا فوق أكبر كوكب في نظامنا الشمسي إلى ما يسمى بظاهرة الباريدوليا.

يلتقط مسبار  السحب والعواصف المضطربة لعملاق الغاز على طول خط النهاية - وهو الخط الفاصل بين جانبي النهار والليل للكوكب، في الوقت الذي تم فيه التقاط الصورة الأولية، كان مسبار جونو على ارتفاع حوالي 4800 ميل (حوالي 7700 كيلومتر) فوق قمم سحب كوكب المشتري.

الهدف من مهمتها هو دراسة تكوين كوكب المشتري، مع تقييم غلافه المغناطيسي القطبي ومجال الجاذبية والمجال المغناطيسي، علاوة على ذلك، كان جونو يراقب الغلاف الجوي المضطرب للعملاق الغازي، وطقسه، وجوانب أقمار الكوكب. 

وكان من المقرر أصلاً أن تنتهي مهمتها في يوليو 2021، على أن يتم تمديدها حتى سبتمبر 2025، أو حتى نهاية عمر المركبة الفضائية .


وصلت جونو إلى كوكب المشتري في 4 يوليو 2016، بعد رحلة استغرقت خمس سنوات لمسافة 1.8 مليار ميل (2.8 مليار كيلومتر) من الأرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة