ارشيفية
ارشيفية


لو أنت مسافر.. اعرف حقك في حالة تأخر أو الغاء رحلات الطيران

حنان عز الدين

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 10:29 م

تأخير الرحلات الجوية مشكلة تواجه شركة الطيران الناقلة و الركاب على تلك الرحلة كلا منهم على حدا وكل جهه لها الأسباب التى تزعجها تجاه تلك المشكله التى بالتأكيد تكون خارجه عن إرادة الشركة الا انها قد تسبب ضررا كبيرا لبعض الركاب و يحدث ذلك عندما تقلع رحلة طيران أو تهبط في وقت متأخر عن الوقت المحدد لها أو يتم الغاءها. 

 

و تعتبر إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) تأخر الرحلة عندما تكون متأخرة 15 دقيقة عن الوقت المحدد لها يحدث الإلغاء عندما لا تقوم شركة الطيران بتشغيل الرحلة على الإطلاق لسبب معين.

إقرأ أيضاً| «اختار وجبتك على الطائرة».. تعرف على أنواع الطعام المقدم على مصر للطيران

و في الاتحاد الأوروبي تنص لائحة تعويضات الرحلات الجوية رقم 261/2004 على أن تأخير الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات والإلغاء ومنع الصعود على متن الطائرة يمنح الركاب حق الحصول على تعويض من 250 يورو إلى 600 يورو لكل مسافر من شركة الطيران.

 

أما في الولايات المتحدة عندما يتم إلغاء الرحلات أو تأخيرها قد يحق للمسافرين الحصول على تعويض بسبب القواعد التي تلتزم بها كل شركة طيران وعادة ما تطبق القاعدة 240  أو القاعدة 218  في ظروف معينة. 

 

وتحدد هذه القاعدة عادةً أنه يجوز للركاب الحصول على تعويضات معينة بما في ذلك غرفة مجانية إذا كانت الرحلة التالية للرحلة الملغاة ستكون في اليوم التالي واختيار طريقة سداد المبلغ، وإعادة التوجيه، والمكالمات الهاتفية والمرطبات.

 

عندما تتأخر الرحلة تخصص إدارة الطيران الفيدرالية فتحات للإقلاع والهبوط بناءً على الرحلة المجدولة أولاً تفرض وزارة النقل غرامة تصل إلى 27500 دولار لكل راكب للطائرات المتروكة على أرض المطار لأكثر من ثلاث ساعات دون الإقلاع (أربع ساعات للرحلات الدولية). 

 

ومع ذلك لا يحق للمسافرين الحصول على تعويض نقدي مباشر بموجب قانون الولايات المتحدة عند حدوث تأخير بدلاً من ذلك يُطلب من شركات الطيران فقط دفع تكاليف إقامة الركاب إذا كان التأخير أو الإلغاء ناتجًا عن خطأ من جانبهم، ولكن ليس إذا كان السبب خارج عن إرادتهم، مثل الطقس.

 

و في السعودية لا يحق للناقل الجوي تأخير الرحلات عن مواعيدها ما لم تقتضي دواعي الأمن والسلامة ويجب على الناقل الجوي إبلاغ العميل بتأخر الرحلة قبل وقت الإقلاع بحد أقصى (45) دقيقة وعلى أن يحدد في الإبلاغ الوقت الجديد للإقلاع. 

 

 

وفي حال تأخر الرحلة أثناء تواجد العميل في الفندق يجب على الناقل الجوي أن يتحمل تكاليف تمديد الإقامة الفندقية للعميل حتى موعد الإقلاع البديل، وإبلاغ العميل بموعد الإقلاع البديل وإرشاده بما سيتم.

وفي حال تأخر الرحلة أو احتمال تأخرها لمدة تزيد عن (6) ست ساعات، فإنه يحق للعميل مطالبة الناقل الجوي بمعاملة الرحلة على أنها رحلة ملغاة وفقاً لأحكام إلغاء الرحلات. وفي حال امتداد التأخير عن الموعد الجديد للإقلاع لمدة تتجاوز (6) ست ساعات.

 

و يتعين على الناقل الجوي تمديد الرعاية الواجب عليه تقديمها للعميل والتي تشمل: مرطبات ومشروبات ابتداءً من الساعة الأولى. ووجبة ملائمة إذا تجاوزت مدة التأخير (3) ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة وسكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار إذا تجاوزت مدة التأخير (6) ست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة