إيمان عبد الله
إيمان عبد الله


إسبرية

«الداش دايت» يحمي القلب ويكافح السمنة

فاطمة مبروك

الأحد، 29 أكتوبر 2023 - 11:16 م

احتفل العالم  باليوم العالمي للقلب، لرفع التوعية للاهتمام بصحة القلب والأوعية الدموية وبالأغذية التى تساعد على صحة القلب والشرايين، فقد تم الإثبات بالدليل العلمى ومن خلال الدراسات العلمية أن مرض السمنة يزيد من فرص حدوث هبوط فى القلب.

وتقول الدكتورة إيمان عبد الله خبيرة التغذية الصحية إن الدراسات العلمية الحديثة، أوصت بالاهتمام بالرياضة وأبسطها رياضة المشى يوميا نصف ساعة، مع الاهتمام بحمية غذائية صحية غنية بالأسماك الدهنية مرتين أو ٣ مرات أسبوعيا، قبضة يد من المكسرات مع ثمرة فاكهة واحدة، كوجبة بينية وكذلك الحفاظ على شرب كمية كافية من المياه، وتقليل الملح في الطعام، ويمكن تعويضه بتوابل اخرى، وكذلك الحفاظ على الخضراوات الطازجة مع الوجبات الرئيسية، وعدم تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون المهدرجة التى تضر بصحة القلب والشرايين.
ونصحت خبيرة التغذية، بضرورة تناول مكمل غذائى أوميجا 3، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب. 

وتحدثت عن الجوانب الرئيسية المهمة لهذا النظام الغذائي، تشمل استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والبقوليات والحبوب غير المكررة ، والفواكه والخضراوات، واستهلاك كمية معتدلة إلى كبيرة من الأسماك واستهلاك معتدل من منتجات الألبان (وخاصة كالجبن والزبادى) استهلاك النبيذ بشكل معتدل، واستهلاك نسبة منخفضة من اللحوم ومنتجاتها، وربما قد سمعت أيضا عن نظام «الداش دايت» وهو نظام حمية غذائية وأسلوب صحى يساعد فى علاج ارتفاع ضغط الدم، ويساعد هذا النظام الغذائى على وقف ارتفاع ضغط الدم، وهو أفضل أسلوب صحى بشكل عام للطعام ولفقدان الوزن.

ويعتمد هذا النظام على تناول كل أنواع الطعام، وتشمل الأسماك والحبوب الكاملة الألبان قليلة الدسم. ويساعد نظام DASH Diet على خفض مستويات ضغط الدم وتحسين صحة القلب علاوة على دوره فى فقدان الوزن، ويحتوى نظام «داش» على الأطعمة التى يجب تناولها دون الإفراط فى تناول أى عنصر غذائى رئيسى وهو يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، والتى تعمل على موازنة تأثيرات الصوديوم والملح. وأوصت خبيرة التغذية بالإقلاع عن التدخين، وتناول كل ما هو صحي ومفيد لصحة الجسم كله، للحفاظ على ؤ بدون سمنة مفرطة، والحفاظ على قلب صحى وسليم، مع ضرورة عمل الفحوصات الدورية الخاصة بالاطمئنان على القلب مع الالتزام بأساسيات التغذية السليمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة