سرطان العظام
سرطان العظام


نصائح صحية| علامات تنذر الإصابة بسرطان العظام.. تعرف عليها

شيرين الكردي

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 - 12:48 م

يؤثر سرطان العظام عادة على الخلايا الموجودة في العظام والغضاريف، وتبدو الخلايا السرطانية في هذه الأورام كأشكال مبكرة من خلايا العظام التي تساعد عادة تكوين أنسجة عظمية جديدة، لكن الأنسجة العظمية لدى مريض سرطان العظام ليست قوية مثل تلك الموجودة في العظام الطبيعية.

وفي معظم الأحيان، يبدأ سرطان العظام بالعظام الطويلة، خاصة عظام الساق وأحيانًا عظام الذراع، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ سرطان العظام من أي عظم، في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يبدأ سرطان العظام من الأنسجة الرخوة خارج العظم ثم ينتشر إلى العظام، بشكل عام، تحدث الساركوما عند المراهقين والشباب، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا بين الأطفال الأصغر سنًا وكبار السن.

"يمكن رؤية سرطان العظام الموضعي في العظام أو في بعض الأحيان في الأنسجة المجاورة للعظم، مثل العضلات أو الأوتار أو الدهون، ومع ذلك، ينتشر سرطان العظام النقيلي أو المتقدم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين أو العظام الأخرى أو الدماغ أو الأعضاء الأخرى مما يجعل علاجه صعبًا.

ويعتبر سرطان العظام من الأمراض التي يتم اكتشافها بعد فترة من إصابة الجسم بها، ويستعرض في هءا التقرير التالي أبرز العلامات التي تكشف الإصابة بسرطان العظام، وفقًا لما ذكره موقع «Timesofindia».

4 علامات تكشف إصابتك بسرطان العظام :

1- آلام العظام
آلام العظام من الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان العظام حيث يظهر الألم في البداية ويختفي وبعد فترة وجيزة يبدأ ظهور الألم عند الحركة ثم يستمر الألم لفترة طويلة مما يصعب السيطرة عليه حتى مع الراحة وقلة الحركة لذلك يجب الاستشارة الفورية للطبيب المختص عند الشعور بألم بسيط وذلك للتحكم في سرعة الشفاء.

2- التورم
أكد بعض الأطباء أن تورم أو تصلب المفاصل المتكرر يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان العظام خاصة إذا ازداد التورم مع مرور الوقت أو تعرض الشخص لصعوبة الحركة بشكل طبيعي أو عدم القدرة على حمل الأشياء لذلك يجب المتابعة جيدًا للأعراض واستشارة الطبيب المختص.

3- فقدان الوزن
أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن فقدان الوزن غير الطبيعي بالرغم من قلة النشاط أو ممارسة الرياضة على فترات متباعدة يمكن اعتباره أحد العلامات التي تنذر بالإصابة بسرطان العظام الواجب متابعتها جيدًا لتجنب تفاقم المشكلة.

4- تكسر العظام
يمكن اعتبار كسر العظام من العلامات التي تنذر بسرطان العظام، وذلك لأن الخلايا السرطانية تتسبب في ضعف العظام بشكل كبير مما يجعلها أكثر عرضة للكسر، لذلك يجب الحصول على التشخيص الدقيق في حالة المعاناة من أي كسور في العظام للتأكد من عدم وجود أي أورام سرطانية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة