محطة قطارات «بئر العبد»
محطة قطارات «بئر العبد»


تنمية سيناء.. «السكة الحديد» تعود إلى أرض الفيروز بعد سنوات من التوقف

نشوة حميدة

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 - 01:19 م

تنمية سيناء.. هذا هو الهدف الاستراتيجي للقيادة السياسية خلال الفترة الحالية، والتي حرصت على إعادة إحياء جميع المشروعات على أرض الفيروز تطبيقًا لاستراتيجية التنمية الشاملة.

وتتعدد مشروعات التنمية داخل سيناء، والتي جاء على رأسها إعادة إحياء خط السكة الحديد بعد سنوات من التوقف، حيث يتم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير خط السكة الحديد الفردان / بئر العبد بطول 100 كم.

اقرأ أيضًا.. «بئر العبد وسلام مصر» أبرز المحطات.. 9 معلومات عن خط قطارات سيناء | صور

ويبدأ مسير خط قطارات سيناء، في المرحلة الأولى من الخط في المسافة من الفردان حتى بالوظة بطول 60 كمـ، والتي تم الانتهاء من إعادة تأهيلها ووضع قطاع تزليط جديد لها وإعادة تركيب السكة التي سبق سرقتها أثناء فترة الانفلات الأمني في مسافات متفرقة أخرى من خط الفردان /بئر العبد.

كما يتم إشاء الجسر الترابي لخط بئر العبد العريش بطول 81، وكذلك إنشاء الجسر الترابي لخط العريش / النخل / التمد / طابا بطول 275 كم.

إضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ خط سكة الحديد من بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول ٤٤ كم ( حيث يتم إحلال وتجديد الجزء الموجود بهذا القطاع بطول حوالي 24 كم من غربلة بازلت ودك السكة)، مع إنشاء جسور جديدة وتركيب سكة جديد بطول 20 كم وصولا إلى ميناء شرق بورسعيد بهدف ربط ميناء شرق بورسعيد بخطوط شبكة السكة الحديد لتعظيم نقل البضائع عن طريق النقل السككي.

كما يتم تجديد واستعادة كفاءة محطات السكة الحديد هناك، حيث أنهت الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل أعمال تجديد محطتي بئر العبد، كما يتم تطوير الطريق الواصل بين الطريق الساحلي والمحطة ليصبح طريق مزدوج 3 حارات بكل اتجاه والقنطرة شرق وجاري العمل لاستعادة كفاءة وتجديد المحطات الأخرى مثل وجلبانة ورمانة وبالوظة.

وكذلك يتم إنشاء محطة جديدة في العريش لخدمة الركاب، بالإضافة إلى مد الخط الى ميناء العريش لخدمة نقل البضائع، فضلًا عن إنشاء انشاء محطات ركاب جديدة مثل محطة "سلام مصر" ومحطة 30 يونيو لخدمة لخدمة المواطنين بهذه المناطق.

كوبري الفردان

وتشهد الأيام الحالية، تجارب التحميل على السكة بالكوبري المعدني الجديد بمنطقة الفردان والتي تتم من خلال مرور جرارات السكة الحديد على القضبان بالكوبري للتأكد من مطابقة الكوبري للمواصفات القياسية وحيث تدخل هذه التجارب ضمن منظومة تأكيد ضبط الجودة للأعمال التى يتم تنفيذها وضمن منظومة الأمان على الكبارى التى يتم تنفيذها.

وكذلك تتم تجارب التحميل على الكوبرى القائم كوبرى الفردان والذي تم الانتهاء من إعادة تأهيله، وهو كوبري معدني بطول ٦٤٠ متر يتكون من جزئين يمر أعلى قناة السويس، وتم الانتهاء من إنشائه فى ٢٠٠١ وهو يربط خطوط السكك الحديد غرب قناة السويس بسيناء وذلك لتعظيم التنمية بشبه جزيرة سيناء وزيادة معدل نقل الركاب والبضائع بين الوادى وسيناء.

كوبري قناة السويس

وتضمنت الأعمال التي تم الانتهاء منها، إنشاء كوبرى معدني جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة، مكون من جزئين كل جزء بطول ٣٢٠ متر، وأعمال إعادة تأهيل وازدواج خط السكة الحديد أعلى الكوبرى القائم وأعمال إنشاء خطوط سكك حديدية لربط الكوبريين فى الجزيرة الفاصلة بين القناتين، وربط الكوبرى غرب القناه بخط بنها بورسعيد و شرق القناه بخط الفردان رفح، مع ‘نشاء برج إشارات شرق قناة السويس وإنشاء سحارات أسفل قناة السويس لمد خطوط الشبكات ( مياه - كهرباء -إشارات)، وإنشاء منطقة ادارية شرق قناة السويس الجديدة.

وتتواصل عمليات تطوير خط سكك حديد سيناء، ومن المقرر مرور أول قطار هناك خلال الفترة المقبلة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة