تعبيرية
تعبيرية


لجمالك.. فوائد الحلبة لتحفيز نمو الشعر

شيرين الكردي

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 - 02:17 م

تستخدم بعض النساء الحلبة كماسك منزلي للشعر، حيث يعتقد بأنها تساعد في التقليل من تساقط الشعر وتعالج مشاكل فروة الرأس المختلفة، بما فيها القشرة وحكة فروة الرأس. 

تعد الحلبة إحدى أنواع الأعشاب المستخدمة بشكل شائع في الطب البديل، حيث أن لها العديد من الفوائد المحتملة في التقليل من مستويات السكر في الدم والتحكم بضغط الدم، كما أنها تساعد على التحسين من عملية الهضم وتحافظ على صحة البشرة. 

وتشيع العديد من الأقاويل حول فوائد الحلبة للشعر، وهذا ما جعل العديد من النساء يستخدمونها ضمن ماسكات الشعر المنزلية التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتعالج مختلف مشكلاته. 

لا يزال هناك عدد محدود من الدراسات التي تقوم بدراسة مدى فعالية استخدام الحلبة للشعر وما هي فوائدها المحتملة. 

لكن، ومن ضمن فوائد الحلبة للشعر التي تمت دراستها إلى الآن ما يلي:

- الحلبة لتحفيز نمو الشعر

يمكن أن تساعد الحلبة على تحفيز نمو الشعر لدى النساء والرجال، ويمكن أن تعود هذه الفائدة من فوائد الحلبة للشعر لعدة أسباب محتملة، بما فيها 

- احتواء الحلبة على نسبة جيدة من من الحديد والبروتينات، وكلاهما يعدان أساسيان لنمو الشعر.
- احتواء الحلبة على مركبات الفلافونويد والسابونين، والتي من الممكن أن تساعد على تحفيز نمو الشعر، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات.
- احتواء الحلبة على عدد من المكونات التي يمكن أن تساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الشعر.

وحول الأدلة العلمية التي تناقش إمكانية استخدام الحلبة لزيادة كثافة وطول الشعر، ففي دراسة صغيرة نشرت عام 2006، والتي أجريت في ألمانيا وتضمنت 53 مشاركًا، وجد أن تناول 300 ملج يوميًا من مستخلص بذور الحلبة عبر الفم ولمدة 6 أشهر ساهم في زيادة سماكة الشعر لدى 80% من المشاركين الذين تناولوا مستخلص الحلبة مقارنة بالدواء الوهمي. 

وفي دراسة أخرى نشرت عام 2007 في مجلة الكيمياء والتي أجريت على الأرانب، وجد أن وضع مزيج من الزيوت العشبية والذي يحتوي على خلاصة بذور الحلبة على الشعر يمكن أن يساعد على زيادة نمو الشعر، كما أن فعالية مستخلص الحلبة يمكن أن تكون مماثلة لدواء المينوكسيديل المستخدم بشكل شائع لتحفيز نمو الشعر. 

الحلبة لمنع تساقط الشعر

بفضل خصائص الحلبة المحتملة في تحفيز نمو الشعر، فمن الممكن أن تساعد أيضًا على علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء، وخاصة في حال كانت شدته تتراوح ما بين الخفيفة إلى المتوسطة. 

فبالإضافة إلى فوائد الحلبة للشعر المذكورة سابقًا، يمكن أن تحتوي الحلبة على عدد من المركبات الفعالة التي يمكن أن تتفاعل مع مادة ثنائي هيدروتستوستيرون وتقلل من ارتباطها ببصيلات الشعر، وبالتالي ستعمل على التقليل من تساقط الشعر الناجم عن تعرض بصيلات الشعر لمادة ثنائي هيدروتستوستيرون. 

أيضًا، يمكن أن تساعد الحلبة على التقليل من ظهور القشرة في فروة الرأس والتي يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر لدى الفرد. 

الحلبة لتقليل قشرة الشعر

يمكن أن تتضمن فوائد الحلبة للشعر أيضًا قدرتها على التقليل من القشرة في فروة الرأس، ويمكن أن يعود ذلك لعدة خصائص وفوائد تقدمها الحلبة للشعر، بما فيها: 

- امتلاكها لخصائص مضادة للالتهابات.
- امتلاكها لخضائص مضادة للفطريات والبكتيريا.
- قدرتها على زيادة ترطيب الشعر وفروة الشعر.
- قدرتها على تهدئة فروة الرأس وشفاء الجروح المتواجدة فيها.

كما تحتوي الحلبة على العديد من العناصر المفيدة للشعر، ومنها البروتين، وفيتامين سي، والحديد، والبوتاسيوم، وحمض النيكوتين والليسيثين.

وبالتالي يمكن أن تساعد الحلبة في التقليل من ظهور قشرة الشعر الناجمة عن نمو الفطريات، أو الالتهابات، أو جفاف فروة الرأس، ولكن، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة من فوائد الحلبة للشعر. 

طريقة استخدام الحلبة للشعر

يمكن الحصول على فوائد الحلبة للشعر من خلال عدة طرق، والتي تتضمن ما يلي:

- تناول الحلبة في الطعام

يمكن للفرد تناول كمية من الحلبة المطبوخة ضمن وجبات الطعام الخاصة به، لكن يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الحمص أو الفول السوداني تجنب تناول الحلبة. 

- تناول مكملات الحلبة الغذائية

يتوفر في الصيدليات عدد من المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة، والتي يمكن أن تأتي على شكل بودرة أو شراب مركز. وينصح عادة بتناول جرعة يومية مقدارها 1200 ملج من مسحوق بذور الحلبة أو 300 ملج من المستخلص بهدف الحصول على فوائد الحلبة لشعر. 

- وضع الحلبة على الشعر

يمكن للفرد تحضير ماسك للشعر باستخدام الحلبة، حيث يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

- نقع بضع ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لبضع ساعات أو طوال الليل، حيث سيصبح الماء شبيه بالجل.
- طحن بذور الحلبة المنقوعة في الجل لتشكيل عجينة رقيقة.
- وضع العجينة مباشرة على الشعر وفروة الرأس.
- ترك الحلبة على الشعر لمدة 10 دقائق أو أكثر.
- شطف الشعر بالماء الدافئ ومن ثم يتم تنظيفه بشامبو لطيف.
- ويمكن استخدام ماسك الحلبة للشعر بمعدل 1 - 3 مرات أسبوعيًا. 

أيضًا، وبهدف تعزيز فوائد ماسك الحلبة للشعر يمكن إضافة إليه عدد من المكونات الأخرى المفيدة للشعر، ومنها: 

- زيت جوز الهند.
- الزبادي.
- العسل.
- الحليب.
- الليمون.
- بودرة الأملا.

- وضع ماء الحلبة على الشعر:

وكطريقة بديلة لاستخدام الحلبة على الشعر، يمكن وضع ماء الحلبة على الشعر، حيث يتم نقع الحلبة في الماء لفترة من الزمن ومن ثم يتم استخدام هذا الماء كبلسم للشعر. 

- أضرار الحلبة للشعر:

من الآمن جدًا استخدام الحلبة على الشعر مباشرة، لكن يجب أولًا التأكد من عدم تسببها بحساسية أو تهيج في فروة الرأس. أما حول أضرار تناول الحلبة للشعر فمن الممكن أن تتسبب الجرعات العالية منها بعدد من الآثار الجانبية، بما فيها: 

- الصداع.
- الدوخة.
- الغثيان.
- الإسهال.
كما ينصح بعدم تناول الحلبة بكميات كبيرة للنساء الحوامل والمرضعات. بالإضافة إلى تجنب استخدامها لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني أو الحمص. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة