إيلون ماسك
إيلون ماسك


تقرير| «مشروع ستارلينك».. الجسر الفضائي الذي سيربط غزة بالعالم

إسراء ممدوح

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 - 09:30 م

انطلق هاشتاج #StarlinkforGaza في رحلة انتشار سريعة عبر أوساط وسائل التواصل الاجتماعي، تزامنًا مع انقطاع الاتصالات مساء يوم الجمعة على نحو كامل في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي للبنية التحتية لخدمات الإنترنت بالقطاع، مما تسبب في عزل قطاع غزة عن العالم.

ووصل عدد التغريدات التي اعتمدت هذا الهاشتاج إلى مليوني تغريدة في الثلاث ساعات الأولى عبر منصة "إكس" فقط ، تويتر سابقًا، وكانت هذه التغريدات تتوجه نحو مالك شركة إكس، إيلون ماسك، المعروف بدوره كمؤسس لنظام ستارلينك، حيث طالب المستخدمون بشدة من ماسك بتقديم دعم تقني لتوفير خدمة الإنترنت في قطاع غزة، وذلك في ضوء الظروف الصعبة التي يمر بها السكان هناك والحاجة الماسة للتواصل والوصول إلى المعلومات الضرورية.

اقرأ ايضاً| الكويت تؤكد أهمية تعزيز التعاون الخليجي في إطار منع ومكافحة الفساد

تجربة مشابهة في أوكرانيا:

كانت هذه الحملة مشابهة لتجربة حدثت في أوكرانيا بعد الغزو الروسي، حيث انقطعت خدمة الإنترنت والاتصالات عن الأوكرانيين، وفي ذلك الوقت، تدخل إيلون ماسك وأرسل نحو 20 ألف مجموعة من أطباق الاستقبال وأجهزة التوجيه إلى أوكرانيا، وتم استخدامها بشكل رئيسي من قبل القوات الأوكرانية، وقد أعلن ماسك أنه قد تكفل بتكلفة توفير هذه الخدمة بشكل شخصي بقيمة 80 مليون دولار.

ومع ذلك، يجدر بالذكر أن غزة تواجه وضعًا مختلفًا عن أوكرانيا، حيث يعتبر قطاع غزة محاصر، لذا، يأمل الأشخاص الذين فعلوا الهاشتاج وطالبوا ماسك عبر وسائل التواصل، أن يتم توفير خدمة الإنترنت لقطاع غزة مجانًا على غرار ما حدث في أوكرانيا.

وجاء رد إيلون ماسك سريعًا بعدما تصدر الهاشتاج محركات البحث عالميًا، وأعلن يوم السبت، عن أن خدمة ستارلينك، التابعة لشركته "سبيس إكس"، ستكون داعمة لخطوط الاتصال في قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بجهود المنظمات الإغاثية المعترف بها عالميًا، وقد نشر ماسك هذا الإعلان على منصة تويتر الخاصة به من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ما العوائق أمام توفير خدمات «ستارلينك» في غزة؟

أما تشغيل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يتطلب بنية تحتية ضخمة في الفضاء، بالإضافة إلى معدات كبيرة ومتطورة على الأرض، وفي ظل الأوضاع الحالية في قطاع غزة، وتحديات حالة الحصار المفروضة عليه من قِبل العدوان الإسرائيلي، يصبح من الصعب  قليلًا توفير هذه البنية التحتية والمعدات اللازمة لتشغيل خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

كما أن احتياج الهوائيات إلى وصول غير معوق إلى السماء يعزز من صعوبة تطبيق هذه التقنية في مناطق تتعرض للصراع والحروب كما في غزة، ومع ذلك، تمكنت تقنية ستارلينك من التغلب على هذا العائق في أوكرانيا، مما يجعل من الممكن توفيرها في غزة إذا توفرت المعدات والتصاريح اللازمة.

وبالإضافة إلى ذلك، توفر تطبيقات ستارلينك لأنظمة التشغيل المتعددة مثل الأندرويد، وتتيح لها تجربة مستخدم متقدمة بفضل تقنية الواقع المعزز التي تساعد العملاء على تحديد أفضل موقع لتثبيت أجهزة الاستقبال الخاصة بهم في منازلهم.

ما هي تقنيات ستارلينك؟

ستارلينك هي شبكة تضم آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة تدور حول الأرض على ارتفاع منخفض نسبيا مقارنة بالأقمار الصناعية التقليدية، ويتيح هذا للأقمار الصغيرة التواصل بسرعة مع الأرض، وتوفير خدمة الإنترنت لمناطق متعددة حول العالم مباشرة من الفضاء.

والميزة البارزة لخدمة ستارلينك هي أنها لا تتطلب بنية تحتية ضخمة مثل الأبراج والأسلاك التقليدية التي تستخدم لنقل الإنترنت، وهذا يجعل الخدمة مناسبة بشكل خاص للمناطق النائية والمعزولة التي تصعب توصيلها بشبكات الإنترنت التقليدية.

ومع ذلك، للوصول إلى خدمة ستارلينك، يجب على المستخدمين الحصول على طبق استقبال خاص وجهاز توجيه يتم توفيرهما بواسطة الشركة، ويمكن أن تكون تكلفة هذه المعدات مرتفعة نسبيًا، حيث يتجاوز سعرها 500 دولار، بالإضافة إلى اشتراك شهري يتجاوز 100 دولار، حسبما أفادت قناة "بي بي سي" الإخبارية.

وأُطلقت الدفعة الأولى من أقمار ستارلينك في مايو 2019، ولا تزال ترسل المزيد من الأقمار لتوفير خدمة الإنترنت بسرعات عالية وتغطية شاملة لمناطق مختلفة حول العالم.

ماذا يتطلب لتوفير خدمة ستارلينك في غزة؟ 

آلية عمل خدمة الإنترنت الفضائية من ستارلينك تشمل مجموعة من المعدات المتكاملة، وعند الاشتراك العادي في ستارلينك، يحصل المستخدم على مجموعة تتضمن جهاز استقبال وجهاز توجيه ومصدر طاقة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكابلا، وللقيام بالاتصال، يجب الحصول على معدات الاستقبال الأرضي، وهو طبق الاستقبال الذي يتم تثبيته على سطح المنزل، ويتم توصيل هذا الطبق بجهاز يقوم بتوزيع الإشارة داخل المنزل، وهذا الجهاز يقوم بدور الراوتر، ويمكن للأطباق أن ترسل وتستقبل إشارات من أي أقمار صناعية نشطة من ستارلينك في السماء، إذًا لتوفير خدمة ستارلينك في غزة، فإنه بالطبع يجب دخول المعدات اللازمة للقطاع.

مدى احتمالية توفير مشروع «ستارلينك» بالقطاع؟
 
ويتضح مما سبق، أنه مع التحديات الراهنة في غزة، تتضمن إمكانية دخول الإنترنت عملية معينة وتوفير معدات ستارلينك،  وسيتطلب الأمر وقتًا لتنفيذها بالكامل، ورغم أن هذه العملية قد تكون محدودة في البداية ومخصصة لبعض منظمات الإغاثة، إلا أنها خطوة إيجابية نحو إعادة اتصال القطاع بخدمات الإنترنت، وإذا تم توفير هذه الخدمات في قطاع غزة، فسيكون مشروع ستارلينك هو الجسر الذي يربط غزة ببقية العالم.

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة وصل عدد الشهداء الفلسطينيين إلى الآلاف في حصيلة تزداد بشكل كبير يوميا، بينما واصل جيش الاحتلال استهداف المدنيين والمستشفيات والكنائس وأي مكان يمكن أن يحتمي به سكان القطاع.

واعتبر بنيامين نتنياهو، في أول خطابٍ له بعد اندلاع المواجهات، أن ما حدث يوم السبت 7 أكتوبر هو يوم قاسٍ غير مسبوق في إسرائيل، لتبدأ إسرائيل في قصف مكثف على القطاع

وقال نتنياهو، في كلمةٍ له، "هذا يوم قاسٍ لنا جميعًا"، مضيفًا: "ما حدث اليوم لم يسبق له مثيل في إسرائيل وسننتقم لهذا اليوم الأسود".

وأشار نتنياهو إلى أن حركة حماس مسؤولة عن سلامة الأسرى، مضيفًا أن إسرائيل ستصفي حساباتها مع كل من يلحق بهم الأذى، وذلك حسب قوله.

وشهد يوم 17 أكتوبر نقطة فاصلة بعدما أقدم الاحتلال الإسرائيلي على ضرب مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة في جريمة سقط فيها مئات الشهداء من الجانب الفلسطيني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة