أرشيفية
أرشيفية


حقول «ظهر وآتول والنرجس وشمال سيناء».. صمام الآمان لتوفير الغاز الطبيعي لمصر

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 06:13 م

إهتمام غير مسبوق من الدولة المصرية بعملية التنمية في شبه جزيزة سيناء، بأطلاق مشروعات عملاقة وغير مسبوقة لدفع عملية التنمية بها ، تحت رعاية وتوجهيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي حققت قفزات عملاقة ومشروعات متنوعة وغير مسبوقة في مختلف المجالات وبالأخص في مشروعات الطاقة وتوفير الوقود، التي قامت بها مصر في عملية التنمية الشاملة والمستدامة لأرض الفيروز «سيناء» ومدن القناة، ضمن الخطة الطموحة والغير مسبوقة لتعمير أرض الفيروز، واستغلال مقوماتها المختلفة من الثروات الطبيعية رغم العديد من التحديات، بالإضافة إلى الإهتمام ببناء الإنسان وتوفير سبل العيش الكريم لأهالي سيناء على مختلف الأصعدة وإدماجهم في عملية التطوير والتنمية، لتصبح أرض الفيروز بذلك ركيزة أساسية من ركائز النهضة بالجمهورية الجديدة تتكامل بداخلها عناصر التنمية كافة.

ومن أهم المشروعات التي تشارك في عملية التنمية في سيناء هى مشروعات انتاج الغاز الطبيعي برا وبحرا، والتي توليها وزارة البترول أهية قصوى بإعتبارها صمام الآمان لتوفير الغاز الطبيعي لمصر.

اقرأ أيضا إطلاق برنامج عمل مشترك للإسراع في إنتاج الطاقة ومشروعات خفض الانبعاثات 

أهم حقول إنتاج الغاز الطبيعى بسيناء والقناة

وفقا لآخر احصائية صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية عن انتاج حقول انتاج الغاز الطبيعي بسيناء والقناة، عن (2014-2023)، جاء حقل ظهر بالبحر المتوسط في المقدمة، الذي يعد انجاز مصري فريد بمواصفات عالمية، بمتوسط انتاج خلال العام المالى 2022/2023 بلغ حوالى 4ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وهناك حقل غاز «آتول» بطاقة إنتاجية 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً (حقل أتول يقع شمال دمياط).

وكذلك هناك المرحلة الثالثة من تنمية حقول شمال سيناء بطاقة إنتاجية 25 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

ليتوج مجهود العاملين بوزارة البترول بتحقيق كشف غاز طبيعي جديد بالبحر المتوسط ليضيف احتياطيات كبيرة للغاز الطبيعي المصري، وهو كشف نرجس للغاز الطبيعي، أحدث الاكتشافات بالمنطقة ويقع على بعد 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء باحتياطيات 5ر2 تريليون قدم مكعب غاز.

مشروعات تكرير البترول في منطقة سيناء والقناة ( 2014-2023 )

بالإضافة إلى مشروعات تكرير البترول في منطقة سيناء والقناة ( 2014-2023 )، والتي تكلفت 8ر1 مليار دولار استثمارات وهى مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول، و64 ملايين دولار استثمارات مصنع انتاج الأسفلت بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول، ومشروع تقطير المتكثفات وإنتاج البوتاجاز الجارى تنفيذه بمصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس باستثمارات 2ر2 مليار جنيه، و6ر2 مليار دولار اجمالى استثمارات مجمع العالمية لصناعات الميثانول والأمونيا الذى تنفذه شركة أبوقير للأسمدة بالعين السخنة .

مشروعات التخزين وتداول المنتجات البترولية

كما أهتمت وزارة البترول بمشروعات التخزين وتداول المنتجات البترولية، حيث تم انشاء وتشغيل 3 مشروعات كبرى لتخزين وتداول المنتجات البترولية بتكلفة استثمارية اجمالية تزيد على 800 مليون دولار وتضم رصيف بحري جديد ومركز لتداول وتخزين المنتجات البترولية بميناء سوميد بالسخنة ، و محطة الصب السائل بميناء سونكر بالسخنة لتداول وتخزين السولار والبوتاجاز، ورصيف استقبال وتداول البوتاجاز بميناء وادى فيران بجنوب سيناء، وكذلك إنشاء أكبر مستودع بسقف عائم لتخزين الزيت الخام في جنوب سيناء بمنطقة رأس بدران بسعة 1ر1 مليون برميل ليحصل المشروع على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية .

وقد وضعت الدولة المصرية شبه جزيرة سيناء على خارطة الاستثمار الشامل ضمن خطة طموحة وغير مسبوقة لتعمير أرض الفيروز، وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان وربطها بالدلتا والمحافظات، لتعزيز قطاع البترول باعتباره أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى دوره في تأمين إمدادات الطاقة التي تعد عصب التنمية الاقتصادية، تم تنفيذ المرحلة الثانية من تنمية حقول الغاز بشمال سيناء عام 2019.

وتم ذلك عبر تنفيذ مشروعات قومية وتنموية عملاقة، بالإضافة إلى الاهتمام ببناء الإنسان وتوفير كل سبل العيش الكريم له على الأصعدة كافة، وذلك في وقت تستمر فيه المعركة ضد الإرهاب وجهود تأمين كل خطوات التنمية لبوابة مصر الشرقية، باعتبار الأمن والتنمية وجهان لعملة واحدة.

وتسعى الدولة جاهدة للعمل إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى شمال سيناء واستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للوقود السائل، وذلك دعمًا لبرامج التنمية الطموح والاستثمار التي تشهدها محافظة شمال سيناء.

وتوصيل الغاز الطبيعي للمواطنين بمحافظة شمال سيناء بدأ منذ عام 2010، وتم توصيل الغاز الطبيعي إلى 38.6 ألف مشترك حتى يونيو 2022 بمناطق داخل مدينة العريش، مثل: أحياء المساعيد والزهور، ومنطقة وسط البلد. وحي أبو تحيلة، والضاحية، وبركة حليمة، وحي عاطف السادات، وحي السلايمة.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة