محمد صلاح
محمد صلاح


التاريخ ينصف صلاح وطنيًا.. وكرويًا

آخر ساعة

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 06:42 م

■ كتب: عادل عطية

يمتلك الدولى المصرى محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى ونـــادى ليفـــربول الإنجـليزي، عدداً من المواقف الوطنية لدعم القضية الفلسطينية، وغيرها من القضايا القومية. رغم انتقادات البعض التى تعرض لها صلاح خلال الأيام القليلة الماضية من أجل دعم القضية الفلسطينية إلا أن مواقفه واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج للجدال أو التأويل. 

«آخرساعه» تلقى الضوء على كثير من تصرفات الفرعون المصري للتعبير عن رفضه القاطع للتصرفات الدنيئة لإسرائيل.

كشف العديد من التقارير الإعلامية والرياضية أن النجم المصرى محمد صلاح يملك سجلاً مشرفاً مليئاً بالعديد من المواقف الإنسانية والوطنية. ورغم حرص إدارة ناديه ليفربول الإنجليزى التحدث معه بعدم التدخل فى الأمور السياسية والدينية حفاظاً عليه وعلى ناديه إلا أن صلاح صاحب مبادئ وقناعة بدوره الإيجابى لدعم عروبته ودينه ووطنه والإنسانية، وكان الفيديو الذى نشره هو الدليل الأكبر فقد وجهت جماهير ليفربول الإنجليزى رسالة دعم إلى فلسطين، وخاصة أهل غزة، بعد العدوان الغاشم على المدينة، من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، على أعقاب أحداث طوفان الأقصى والتى بدأت يوم 7 أكتوبر ورفعت جماهير قبل مواجهة إيفرتون فى الجولة 9 من الدورى الإنجليزى الممتاز فى مدرجات الأنفيلد، أعلام فلسطين ولافتة مكتوبًا عليها (من أجل الله أنقذوا غزة) فى تعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، كما خرج آلاف من سكان وجماهير مدينة ليفربول الإنجليزية فى مظاهرات سلمية، تنديدًا بالعدوان الإسرائيلى على غزة والقدس والضفة الغربية، وحمل المتظاهرون أعلام فلسطين وشعارات تطالب بوقف الحصار والاحتلال والتهجير القسري.

وكشفت منظمة الهلال الأحمر المصري، تلقيها دعماً من محمد صلاح، قائد منتخب مصر ولاعب ليفربول الإنجليزي، لدعم الشعب الفلسطينى فى مواجهة آثار الدمار الناتج عن العدوان الغاشم، من قوات الاحتلال، فى الأيام الأخيرة. وأشار رامى الناظر الرئيس التنفيذى للمنظمة فى وسائل الإعلام المختلفة: «صلاح تبرع بالفعل لدعم فلسطين، لقد تواصل معنا من خلال وكيل أعماله».

◄ اقرأ أيضًا | دخول 144 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة في أسبوع قادمة من معبر رفح المصري

كما سبق وواجه الدولى المصرى محمد صلاح من قبل خلال تواجده فى صفوف فريق بازل السويسرى لاعبى مكابى تل أبيب فى بداية احترافه فى القارة العجوز، وسجل وقتها موقفاً تسبب فى غضب عارم داخل صفوف إسرائيل بعد رفضه مصافحة لاعبى النادى الصهيونى حينما تواجد داخل الأراضى المحتلة والتقطت الكاميرات رفضه المصافحة والاكتفاء برفع يده والعبور من أمام لاعبى مكابى تل أبيب، الأمر الذى تسبب فى أزمة كبيرة، وإثارة الرأى العام الإسرائيلى خاصة أنه أحرز هدفاً وقتها فى شباك النادى الإسرائيلي. وواصلت التقارير الصحفية الإسرائيلية وقتها مهاجمة الدولى المصري، حتى أنها طالبت فى ذلك الوقت برفض انتقاله إلى صفوف روما الإيطالى كما حرص على التقاط عدد من الصور خلال داخل حرم المسجد الأقصى.

وعلى الصعيد الكروى واصل صلاح تحطيم الكثير من الأرقام القياسية التى حفلت بها مشاركاته وأول مرة يحمل الفرعون المصرى شارة قيادة الريدز فى المعترك الأوروبى شارك فى مباراته رقم 70 مع ليفربول بالمسابقات، ليصبح اللاعب رقم 13 الذى يصل إلى هذا الرقم فى تاريخ الريدز وذكرت شبكة «أوبتا»: أحرز صلاح هدفه رقم 43 مع ليفربول فى المسابقات الأوروبية.. أكثر من أى لاعب آخر من بين الفرق الإنجليزية».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة