كوكب الأرض
كوكب الأرض


اكتشاف جديد بشأن كوكب الأرض

ناريمان محمد

الخميس، 02 نوفمبر 2023 - 04:25 م

اكتشف باحثون من الصين وأمريكا وبريطانيا أدلة تشير إلى أن قِطعًا من كوكب "ثيا" انتهى بها الأمر داخل القمر، وأكدوا أن الأدلة الآن تشير إلى أن قطعًا أخرى من "ثيا" انتهى بها الأمر داخل الأرض أيضًا.

وذكرت مجلة علمية أنه إذا كان الأمر كذلك، فإن فرضية الاصطدام العملاق يمكن أن تحل اللغز الذي أزعج العلماء لأكثر من عقد من الزمن، وهي وجود نقاط كثيفة من المواد بحجم القارة، مدفونة عميقًا تحت عباءة الأرض على عمق نحو 2900 كيلومتر (1800 ميل) إلى الأسفل.

اقرأ أيضاً|عالم فلك: الإشارات الفضائية ليست مرتبطة بالحياة خارج كوكب الأرض

وقال هونج بينج دينج من مرصد "شنجهاي" الفلكي (SHAO) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم: "تتحدى النتائج التي توصلنا إليها الفكرة التقليدية القائلة بأن الاصطدام العملاق أدى إلى تجانس الأرض المبكرة".

وأضاف: "بدلاً من ذلك، يبدو أن التأثير العملاق المشكل للقمر هو أصل عدم تجانس الوشاح المبكر ويمثل نقطة البداية للتطور الجيولوجي للأرض على مدار 4.5 مليار سنة".

وأشارت تلك المجلة إلى أن النقط التي تلتف حول قلب الأرض تُعرف بالمقاطعات الكبيرة ذات سرعة القص المنخفضة أو "LLVPs".

ومن خلال البيانات الزلزالية، تمكن العلماء من الحصول على خرائط تفصيلية للـ "LLVPs"، مناطق كبيرة وكثيفة عند الحدود الأساسية للوشاح، واحدة تحت أفريقيا، والأخرى تحت المحيط الهادئ.
واقترح العلماء حتى الآن أن هذه الظواهر تتولد عن أحد أنواع العمليات الأرضية الداخلية، مثل بقايا الألواح التكتونية القديمة، أو البقع ذات درجة الحرارة المرتفعة، أو محيط الصهارة في قاعدة الوشاح.

وأشارت عمليات المحاكاة العددية السابقة إلى أن معظم "ثيا" قد اندمج في القمر، ولم يبق سوى كميات ضئيلة داخل الأرض، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال بالضرورة.
ولعدة سنوات، كان الباحثون يحققون في احتمالية وجود كمية كبيرة من "ثيا" عالقة داخل الأرض، حيث لا تزال حتى يومنا هذا، مما يزعج العلماء.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة