«برنارد شو»
«برنارد شو»


«برنارد شو».. أول من رفض نوبل وتنبأ بانتشار الإسلام في أوربا 

وليد علام

الخميس، 02 نوفمبر 2023 - 06:21 م

هو  أحد أبرع الكتاب المسرحيين ، وصاحب الأعمال الخالدة التي تدرس في كليات الفنون المسرحية في معظم بلاد العالم  إنه جورج برنارد شو.

التعريف به:
 جورج برنارد شو هو كاتب مسرحي إيرلندي شهير ومفكر اشتراكي فابي. ولد في دبلن في 26 يوليو 1856 وألّف أكثر من 60 مسرحية خلال حياته. حصل على جائزة نوبل للأدب في عام 1925 وجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن “بيجماليون” في عام 1938. 
كرِه اسم جورج ولطالما فضل أن يُنادى ببرنارد شو. 

بدأ العمل ككاتبٍ متدرب في وكالة دبلن العقارية براتب قدره 18 جنيهًا استرلينيًا في العام. |وصف العمل في سنواته اللاحقة بالمضيعة الملعونة لحياة الإنسان. 

الأبجدية والاشتراكية:
كان متحيزًا أثناء حياته لقضايا إصلاح الأبجدية والاشتراكية. 
صُممت أبجديته الجديدة لتبعد انعدام الاتساق في الحروف الهجائية الإنجليزية. وخلف ثروةً كبيرةً لتطوير ودعم أبجديته، ولكنها لم تلقَ جماهيرية.وعارض انخراط بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. 
بسبب منشوراته المعارضة للحرب استُقصي من نادي الكتاب المسرحيين.

روايات فاشلة:
على الرغم من الوقت الذي قضاه شو في كتابتها، كانت روايته روايات فاشلة إلى حدٍ مثيرٍ للكآبة، ورفضها الناشرون رفضًا شديدًا. تحول بعد ذلك تماما نحو السياسة، ونشاطات النخبة البريطانية المثقفة 
 فانضم إلى جمعية فابيان  عام 1884 . 
كانت جمعية فابيان مجموعةً اشتراكية، لم يتخطَ هدفها تحويل إنجلترا إلى قاعدةٍ سياسيةٍ وفكريةٍ حيوية، وانخرط شو في نشاطاتها إلى حدٍ بعيد، حتى أنّه حرر الورقة الدعائية التي نشرتها المجموعة (مقالات فابيان في الاشتراكية .


تحوله للكتابة المسرحية:
في العام الذي تلا انضمامه إلى جمعية فابيان، أرسى شو دعائم لأعمالٍ كتابية في هيئة مراجعاتٍ للكتب ونقدٍ مسرحي وموسيقي وفني. وفي عام 1895 أصبح عضوًا في مجلس  كناقدٍ مسرحي لهذا 
المجلس، وعند هذه النقطة، بدأ شو كتابة مسرحيات من بنات أفكاره.
كاتب مسرحي:
نُشرت أولى مسرحيات شو بأجزاء تحت عنوان مسرحيات غير سعيدة ، ومسرحيات سعيدة  
 . كانت هذه المسرحيات مفعمة بما سيصبح في ما بعد الحس الفكاهي المميز لشو، مصحوبةً بشحناتٍ ناجعة من النقد الاجتماعي الذي كان نابعًا من ميوله نحو جمعية فابيان. ولم تبقَ هذه المسرحيات لتكون أفضل ما ذكر به شو، كما لم تكن أفضل ما نال به شو تقديره الكبير، ولكنّها وضعت الأرضية التي بنى عليها شو أعماله العملاقة القادمة.

العملاق الادبي 
في نهاية القرن التاسع عشر وبدايةً مع مسرحية قيصر وكليوباترا  التي كتبت عام 1898، تهافتت كتابات شو من تلقاء نفسها، فقد فاقت إنتاجات الكاتب الناضج كل التوقعات.

 رفض جائزة نوبل : 
الكاتب جورج برنارد شو هو أول من رفض استلام جائزة نوبل، إذ فاز بها عام 1925، ويرجع سبب رفضه إلى عدم إيمانه بأهمية جائزة نوبل، وسخر منها كما سخر من مؤسسها، ولكنه عاد واستلمها في العام التالي 1926، دون أن يقبض قيمتها المادية.
قوله في خاتم المرسلين :
جاء في نص الحوار المنشور في مجلة النور «the light»،  الإنجليزية في عام 1993 على لسان «برنارد شو»: بعنوان «محمد، مخَّلص البشرية»، يقول برنارد شو فيه: «أعتقد أنه لوكان لرجل مثله (أي محمد صلى الله عليه وسلم ) أن يحكم العالم الحديث حُكما مطلقا لاستطاع حل مشكلاته بطريقة تحقق له السلام والسعادة اللتي يحتاج إليهما العالم بصورة ملحة».

رأيه في الإسلام:
 ويري الفيلسوف برنارد شو أن «العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا)».

الوفاة :
توفي شو في الثاني من نوفمبر عام 1950 عن عمر ناهز 94 عامًا، وكان حينها يعمل على مسرحيهٍ لم يكتب له إكمالها.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة