زيت الخردل
زيت الخردل


للجنس الناعم | "زيت الخردل" لنمو جذور الشعر سريعا

شيرين الكردي

الأحد، 05 نوفمبر 2023 - 12:36 م

يعتبرزيت الخردل هو العلاج الإكسير للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشعر، تزيد أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة من الفوائد المتعددة وتجعل زيت الخردل مفيدًا للشعر.

زيت الشعر ليس مغذيًا فحسب، بل يعالج الشعر التالف والباهت أيضًا، وهو أحد زيوت الشعر المصنوع من الخردل أو ما تشير إليه الأسر الهندية بالسارسون، والاستخدام المنتظم لزيت الخردل للشعر يعزز نمو الشعر، إلى جانب منع القشرة وترقق الشعر.

فيما يلي 7 فوائد لزيت الخردل العديدة للشعر:
زيت الخردل له فوائد هائلة للشعر، بسبب خصائصه العلاجية الاستثنائية، يمنع زيت الخردل ما يلي:

1- تكسر الشعر وتطايره
فوائد زيت الخردل متعددة لأنه يحتوي على نسبة مثالية من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية ومدعم بفيتامين E ومضادات الأكسدة. بالنسبة للشعر، يعمل زيت الخردل بمثابة واقي من الشمس ويمنع مشاكل مثل التقصف والتجعد.

2- الأطراف المتقصفة
بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الإيروسيك، يحتوي زيت الخردل أيضًا على ALA، الذي يساعد في منع تقصف الأطراف. يساعد الزيت على تحسين المظهر العام للشعر. بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية، يمكن أن يساعد زيت الخردل أيضًا في تنعيم الأطراف المتقصفة ويجعل شعرك يبدو أكثر لمعانًا.

3- الأضرار الناجمة عن الحرارة
نظرًا لأن زيت الخردل مفيد جدًا في توفير الرطوبة للشعر، فإن العلاج المنتظم بزيت الخردل يقلل من أضرار الحرارة الناجمة عن إجراءات التصفيف المختلفة. تساعد أحماض ألفا الدهنية الموجودة في زيت الخردل على الاحتفاظ بالرطوبة وتمنح شعرك مظهرًا كثيفًا ونطاطًا. إنه بمثابة بلسم طبيعي يضفي لمعاناً صحياً ويرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف.

4- أضرار المياه
يساعد زيت الخردل في حل تلف الشعر الناتج عن الماء العسر. عند وضع زيت الخردل وغسله، فإنه يجرد الشعر من رواسب الماء العسر عن طريق إذابة الملوثات ويتركه صحيًا ولامعًا.

5- يمنع مشاكل تساقط الشعر بسبب الالتهابات
تحدث العديد من الحالات الصحية بسبب الالتهاب، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل الشعر وفروة الرأس. يستخدم زيت الخردل لعلاج هذه المشاكل لأنه يحتوي على الأليل إيزوثيوسيانات الذي يقلل الالتهاب.

ترتبط الصحة البدنية الداخلية إلى حد كبير بصحة فروة الرأس والشعر. تظهر الأبحاث أن مزارع الخلايا المزروعة في بيئة خاضعة للرقابة أظهرت هذا التأثير المتمثل في تقليل الالتهاب بسبب إيزوثيوسيانات الأليل. وجدت دراسة أخرى أنه في الفئران المصابة بالتهاب القولون، وهو اضطراب يسبب التهابًا في القولون، أدى إيزوثيوسيانات الأليل إلى تقليل الالتهاب وكان له العديد من المزايا الإضافية.

6- يحمي من الالتهابات الفطرية في فروة الرأس
يحتوي زيت الخردل على أليل إيزوثيوسيانات بكثرة، مما يظهر نشاطًا قويًا مضادًا للفطريات. ولذلك، فإنه قد يمنع تطور الفطريات في أي مكان على الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام زيت الخردل لقتل الفطريات والقضاء على العدوى إذا كان لديك بالفعل عدوى فطرية.

7- يزيل القشرة
تطبيق زيت الخردل على شعرك يبقيه رطبًا ويمنع القشرة. عادةً ما تجف فروة الرأس بسبب الغسيل المفرط حيث يتم تجريد الزيوت الطبيعية باستخدام الشامبو القاسي. من الممكن استعادة التوازن باستخدام زيت الخردل. يمكن أن يساعد زيت الخردل في علاج قشرة الرأس إذا كنت تعاني منها بالفعل. خصائص هذا الزيت المضادة للميكروبات تهاجم الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب القشرة بشكل متكرر. المعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت تعزز صحة الشعر وتساعد على منع القشرة.

لذلك يعتبر الخردل واحد من المكونات الطبيعية التي تدخل في كثير من وصفات أقنعة الشعر الطبيعية، وذلك، لأنه مليء بالعناصر الغذائية وأحماض الأوميجا الدهنية، وهي الخصائص نفسها الموجودة في زيت الخردل. 

هناك أنواع مختلفة من الخردل: الأسود والبني والأبيض والأصفر . تتميز بذور الخردل الأسود والبني بدرجة حرارة أكبر ورائحة نفاذة ، ويميل الخردل الأصفر أو الأبيض إلى أن يكون طعمه أكثر اعتدالًا. مثل أي شيء يأتي من النباتات والطبيعة ، فإن الخردل مليء بالفيتامينات و تعتبر بذوره مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وفيتامين B6 وغيرها.


المغنيسيوم ونمو الشعر

نظرا لطبيعة المغنيسيوم ، فإنه من السهل امتصاصه من خلال الغدد العرقية وبصيلات الشعر. لا يقتصر المغنيسيوم على كونه عنصرًا غذائيًا أساسيًا يعزز صحة العظام،  بل يعمل أيضًا على إذابة رواسب الكالسيوم في فروة الرأس المعروفة باسم "تكلس بصيلات الشعر". يمكن أن تكون هذه الترسبات نتيجة لتراكم منتجات الشعر  الحضرية والزيوت والجلد الميت. يساعد المغنيسيوم الموجود في الخردل على إذابة تلك الترسبات التي تفتح بصيلات الشعر وتحررها لنمو الشعر.

الخردل وتدفق الدم
 
زيت الخردل آمن للاستخدامات الخارجية، لكن لا ينبغي تناوله،استهلاكه داخليًا. يساعد وضع زيت الخردل  بمفرده أو كجزء من قناع الشعر في تعزيز تدفق الدم والدورة الدموية - وهو  سبب أساسي في عملية نمو شعرك.

تحتوي بذور الخردل المطحونة على إنزيم ميروسيناز ومكونات لاذعة ، مثل سينيجرين وميوسين وسينالبين. إذا تم دمجها مع عناصر سائلة - ماء أو زيت - تدخل هذه الإنزيمات تفاعلًا كيميائيًا ينتج عنه  "حرارة" الخردل. يعزز هذا التفاعل تدفق الدم في فروة الرأس في التطبيقات الموضعية ، وهي طريقة مؤكدة لتسريع إعادة نمو الشعر والمساعدة في تساقط الشعر.

وصفة الخردل لنمو الشعر:
 - 2 ملعقة كبيرة خردل
- 2 ملعقة كبيرة زيت من اختيارك
- 1-2 ملعقة كبيرة عسل
- امزجي المكونات، ضعيها مباشرة على فروة الرأس، وغطيه بغطاء الاستحمام واتركيه لمدة 30-40 دقيقة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة