وجبة الغداء
وجبة الغداء


ما هو الوقت المناسب لتناول وجبة الغداء؟

سارة شعبان

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 - 03:14 م

الغداء هو وجبة مهمة في اليوم ومن المهم معرفة متى تتناول الغداء وهو أمر مهم لعدة أسباب، فهو يساعد في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، ويمنع تعطل الطاقة.

كما تدعم أوقات الوجبات المنتظمة إيقاعات الجسم البيولوجية، مما يعزز عملية الهضم والصحة العامة، وأن تناول وجبة الغداء في وقت ثابت يساعد على التحكم في كمية الطعام، حيث أن الجوع يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، فهو يعزز عادات الأكل الواعية، مما يجعل من السهل اختيار الخيارات المغذية، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:وظيفة العمر.. 185 ألف دولار للعيش على جزيرة لمدة عام

فوائد اضافية

بالإضافة إلى ذلك، فإن تنسيق وجبة الغداء مع جداول العمل أو المدرسة يساعد على تحسين الإنتاجية والتركيز، لأنه يمنع الإلهاء عن الجوع. في جوهر الأمر، يساهم توقيت وجبة الغداء على النحو الأمثل في تحقيق الصحة البدنية والعقلية، مما يخلق يومًا أكثر صحة وإنتاجية.

 

الوقت المثالي لتناول الغداء

تقول شويتا جوبتا خبيرة التغذية: "يمكن أن يختلف الوقت المناسب لتناول الغداء اعتمادًا على الأعراف الثقافية والتفضيلات الشخصية والجداول اليومية، وفي العديد من الدول الغربية، يقع وقت الغداء عادة بين الساعة 12:00 ظهرًا والساعة 1:00 ظهرًا، مع وجود اختلافات حسب جداول العمل أو المدرسة، ومن الضروري أن تأخذ في الاعتبار احتياجاتك الفردية وأسلوب حياتك عند تحديد الوقت المناسب لتناول طعام الغداء".


العوامل التي يجب مراعاتها


ينصح الدكتور جوبتا بمراعاة العوامل التالية أثناء تحديد وقت الغداء:

قد يحدد جدول عملك أو مدرستك متى يمكنك تناول الغداء، وحاول التخطيط لوقت وجبتك في فترة الاستراحة أو ساعة الغداء.

استمع إلى جسدك، وإذا بدأت تشعر بالجوع في وقت محدد، فهذا مؤشر جيد على أن وقت الغداء قد حان.

يمكن أن يساعد إنشاء روتين ثابت لتناول الطعام في تنظيم شهيتك والحفاظ على مستويات الطاقة.

في بعض الثقافات، يعد الغداء أهم وجبة في اليوم وقد يتم تناوله في وقت لاحق من بعد الظهر، بينما في ثقافات أخرى، يكون وجبة خفيفة في منتصف النهار.

يفضل بعض الأشخاص تناول وجبة غداء أصغر وعشاء أكبر، بينما يفضل البعض الآخر العكس، ويجب أن تؤثر عاداتك الغذائية وتفضيلاتك الشخصية على اختياراتك لوقت الغداء.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أو خطة وجبات معينة لأسباب تتعلق بالصحة أو التحكم في الوزن، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية لتحديد أفضل وقت لتناول وجباتك.

ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن تتناول وجبة متوازنة، بحيث تقل معدلات الجوع، ويقل نقص العناصر الغذائية.

في النهاية، الوقت المناسب لتناول الغداء هو الوقت الذي يناسب روتينك اليومي واحتياجاتك الفردية، ومن المهم الاستماع إلى جسدك واختيار الوقت الذي يسمح لك بالاستمتاع بوجبة متوازنة ومرضية.

 

وفقًا لبراتشي جاين، كبير أخصائيي التغذية: "يجب على المرء تناول 6 وجبات قصيرة ومتكررة في اليوم، والتي تشمل 3 وجبات رئيسية و3 وجبات صغيرة مما يساعد على الحفاظ على الشهية والتحكم فيها (منع الإفراط في تناول الطعام)، ومنع وتساعد آلام الجوع أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي".

وأضاف: " يمكن أن يختلف توقيت تناول الوجبة من شخص لآخر اعتمادًا على توفره، وجدول العمل، وتوقيت المناوبة، وما إلى ذلك، ولكن من الأفضل أن يتناول الشخص وجباته الست القصيرة والمتكررة مع وجود فجوة قدرها ساعتين و 30 دقيقة في كل وجبة".


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة