علاجات منزلية سهلة للتخلص من الدمامل
علاجات منزلية سهلة للتخلص من الدمامل


الكركم الأبرز.. علاجات منزلية سهلة للتخلص من الدمامل

سارة شعبان

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 - 05:00 م

الدمامل عبارة عن كتل صغيرة ومؤلمة مملوءة بالقيح على الجلد والتي تنتج عادةً عن عدوى بكتيرية في بصيلات الشعر أو الغدد العرقية، ويمكن أن تتطور الدمامل في أي مكان على الجسم وقد تحدث منفردة أو في مجموعات من الدمامل تسمى "الجمرة".

ويمكن أن يتراوح حجمها من نتوءات صغيرة بحجم البثور إلى عقيدات أكبر بحجم كرة الجولف، وعلى الرغم من أن العلاج الطبي ضروري في بعض الأحيان، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج وتعزيز شفاء الدمامل.

وتبدأ الدمامل عادةً على شكل كتلة طرية ذات لون أحمر وردي على الجلد. مع مرور الوقت، تصبح أكبر حجمًا وأكثر إيلامًا وتشكل مركزًا مملوءًا بالقيح باللون الأبيض أو الأصفر، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:8 أطعمة يمكن أن يساعد في تلبية احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم

 

وتصبح المنطقة المصابة منتفخة، مما يجعلها تبدو أكبر حجمًا وأكثر التهابًا، ويمكن أن تكون الدمامل مؤلمة للغاية، خاصة إذا تم لمسها أو الضغط عليها على الملابس، وغالبًا ما يتحول لون الجلد المحيط بالدمل إلى اللون الأحمر ويكون دافئًا بسبب الالتهاب. وفي الحالات الأكثر شدة، قد يصاب الشخص بحمى خفيفة.

وعلى الرغم من أن الدمامل يمكن أن تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، إلا أنها أكثر شيوعًا في المناطق التي تحتوي على بصيلات الشعر مثل الوجه والرقبة والإبطين والمؤخرة والفخذين.

العلاجات المنزلية:

 

الكمادات الدافئة


إن أبسط علاج منزلي لعلاج الدمل هو وضع كمادة دافئة على المنطقة المصابة، وعندما يتم الضغط على الكمادة الدافئة على الدمل، تساعد الحرارة على زيادة تدفق الدم في المنطقة، مما يعزز الشفاء ويخرج الصديد في النهاية.


ابدأ بنقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ واعصر الزائد منها، وضع قطعة القماش المبللة على الدمل لمدة 10/20 دقيقة، مرة أو مرتين في اليوم، وسيؤدي ذلك إلى تصريف الدمل للقيح وتوفير الراحة بشكل أسرع.


زيت شجرة الشاي

شجرة الشاي هي زيت أساسي يحتوي على عامل مطهر طبيعي ومضاد للميكروبات ويمكن أن يكون فعالاً في علاج الدمامل، فهو يساعد على منع انتشار العدوى ويقلل الالتهاب. تأكد من تخفيفه بزيت ناقل، جوز الهند أو الزيتون على سبيل المثال، قبل وضعه على الجلد.


لاستخدام زيت شجرة الشاي، قم بخلط بضع قطرات مع زيت ناقل ثم ضعه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية نظيفة أو وسادة قطنية، وكرر ذلك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا وسيبدأ الدمل في تصريف القيح للخارج والشفاء.

الكركم

الكركم له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في تقليل التورم والألم بينما يساعد أيضًا في عملية الشفاء.


ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء أو الحليب لتكوين عجينة سميكة، ثم ضع العجينة على الدمل وقم بتغطيتها بضمادة أو قطعة قماش، واتركيه لبضع ساعات ثم اشطفيه بالماء الدافئ، والقيام بذلك مرتين يوميًا لمدة 2-3 أيام سيساعد على الشفاء السريع ولن يكون مؤلمًا أيضًا.

ملح إنجليزي

يمكن أن يكون ملح إبسوم علاجًا فعالًا للدمامل نظرًا لقدرته على استخلاص السموم وتقليل الالتهاب.


لعلاج الدمامل باستخدام ملح إبسوم، قم بإذابة ملعقتين كبيرتين من ملح إبسوم في الماء الدافئ لتكوين محلول. ثم انقع قطعة قماش نظيفة في محلول ملح إبسوم وضعها على الدمل لمدة 20/30 دقيقة، وسيمكن ذلك خليط الملح من امتصاص القيح الزائد وسيساعد في شفاء الدمل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة