زيت الجلسرين
زيت الجلسرين


لجميع مشاكل البشرة.. الحل السحري وضع زيت الجلسرين قبل النوم

شيرين الكردي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 02:50 م

الجلسرين هو نوع من الكربوهيدرات المعروف باسم كحول السكر أو البوليول، هذا السائل عديم الرائحة له طعم حلو وقوام شرابي، في حين أن الجلسرين يحدث بشكل طبيعي في النباتات من خلال تخمير السكريات، فإن معظم الجلسرين في الوقت الحاضر يتم إنتاجه من التحلل المائي للدهون والزيوت.

يعتبر زيت الجلسرين سائلًا مرطبًا فهو عبارة عن مركب عضوي يحتوي على جزيئات من كلاً من الأكسجين والكربون والهيدروجين والكحول ومادة البروبيلين، وهو سائل لزج الكثافة  بطبيعته وله مذاق حلو الطعم، له العديد من الفوائد الصحية والجمالية ويعتبر حل للعديد من مشاكل البشرة والجلد لذلك فهو يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

وإليك العديد من الفوائد التي يقدمها زيت الجلسرين للوجه قبل النوم، وهي:

- يرطب البشرة
يمكن أن يؤدي استخدام زيت الجلسرين إلى تحسين مستويات رطوبة البشرة ويجعلها تبدو صحية وناعمة ورطبة.

- يزيل تجاعيد الوجه
يسهم في إبطاء عملية شيخوخة بشرتك، ويقضي على التجاعيد والخطوط الدقيقة.

- يعالج الأكزيما
تساعد خصائص زيت الجلسرين المرطبة على تهدئة البشرة الجافة، وعلاج الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي.

- يمنع حب الشباب
بخلاف خصائص الترطيب القوية التي يمتاز بها زيت الجلسرين، فهو علاج ممتاز للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، حيث يساعد على منع انسداد المسام إلى جانب تهدئة حب الشباب الموجود لمنعه من الانتشار أكثر.

- يشفي الجروح
يعمل زيت الجليسرين على حماية البشرة من المهيجات والملوثات الخارجية، كما أنه يساعد على تنشيط الخلايا التي تلعب دوراً رئيسياً في شفاء الجروح.

- يفتح لون البشرة
باستخدامه على الوجه قبل النوم يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها عن طريق إزالة الشوائب المسدودة في المسام، والتخلص من الرواسب العالقة على سطح البشرة.

 - يعالج تشققات الشفاه
ساعد زيت الجلسرين على التخلص من الشفاه المتشققة، خاصة خلال أشهر الشتاء.

- يزيل الجلد الميت

يزيل خلايا الجلد الميتة من الجلد عن طريق تكسير البروتينات الموجودة فيها. بهذه الطريقة يساعد في توليد خلايا جديدة للجلد، ما يمنحك بشرة صافية وصحية.

- ماسك للوجه
عمل خلطة الجلسرين والليمون وماء الورد للوجه يساعد على ترطيب البشرة، والتخلص من علامات الشيخوخة، وتجاعيد البشرة، والبثور، والرؤوس السوداء، وتحد من نمو البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، وتقشير الجلد الميت، وذلك لان ماء الورد يتميز بأنه يعمل على شد البشرة لاحتوائه على مادة فينيل إيثانول.

- نصائح لاستخدام زيت الجلسرين للوجه

رغم أن الجلسرين يعتبر آمنًا عمومًا للبشرة، إلا أن استخدامه في بعض الحالات قد يتسبب بمضاعفات جانبية، مثل: تهيج الجلد، ورد فعل تحسسي، وظهور البثور، وجفاف البشرة، لذا من أجل التقليل من فرص الإصابة بأي أضرار أو مضاعفات جانبية عند استخدام زيت الجلسرين للوجه وللبشرة.

احرصي على اتباع النصائح والإرشادات الآتية:

الحرص على تخفيفه في سائل آخر، عبر مزج بضعة قطرات من الجلسرين بسائل يناسب بشرتك، مثل الماء العادي أو ماء الورد.

المحاولة في تجنب استخدام الجلسرين مع أي كريمات أو مراهم لزجة القوام، لأن الجلسرين بطبيعته كثيف القوام وقد يزعج هذا بشرتك.

المحاولة في عدم تركه على البشرة لفترة طويلة، لأن القيام بذلك قد يتركك بوجه يبدو وكأنه تواجد في الماء لفترة طويلة، وذلك عند تطبيق الجلسرين على الوجه على هيئة ماسك أو غسول وجه.

الحرص على تطبيقه على منطقة صغيرة غير مرئية من الجلد للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية اتجاه الجلسرين، وذلك قبل البدء بتطبيق الجلسرين على الوجه أو البشرة، وفي حال عدم استخدامه موضعيًا على بشرتك من قبل.

القيام باستخدام الجلسرين على البشرة والوجه ليلًا قبل النوم، نظرًا لأنه  قد يزيد من حساسية البشرة اتجاه أشعة الشمس. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة