أشرف القدرة
أشرف القدرة


«كذبة المناطق الآمنة».. صحة غزة: 49% من ضحايا العدوان بالجنوب

أحمد نزيه

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 03:23 م

كشف أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، عن أن ما يقرب من نصف ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خلال الساعات الأربعة وعشرين الأخيرة كانوا من جنوب قطاع غزة، مؤكدًا أن ذلك ينفي ادعاء الاحتلال بأنها مناطق آمنة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لأشرف القدرة في اليوم 33 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وقال القدرة،"الاحتلال الإسرائيلي يستمر في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء شعبنا والمجتمع الدولي لازال عاجزا عن وقف العدوان الغاشم"، مضيفًا أن الاحتلال ارتكب 27 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 241  شهيدًا.

وأكد القدرة أن49 % من الضحايا في الساعات الماضية كانوا من جنوب قطاع غزة بما ينفي ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بأنها مناطق آمنة.

وأشار القدرة إلى ارتفاع حصيلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العوائل الفلسطينية إلى 1098  عائلة.

وأكد القدرة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 10569 شهيدًا من بينهم 4324 طفلًا و2823 سيدة و649 مسنًا وإصابة 26475 مواطنًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال القدرة: "تلقينا 2550 بلاغًا عن مفقودين منهم 1350 طفلًا لا زالوا تحت الأنقاض منذ بدء العدوان".

وأشار القدرة إلى أن  الاحتلال الإسرائيلي زاد من استهداف الطواقم الصحية مما أدى إلى استشهاد 193 كادرًا صحيًا وتدمير 45 سيارة الإسعاف

ولفت القدرة إلى أن  الاحتلال الإسرائيلي استهدف 120 مؤسسة صحية وأخرج 18 مستشفى و40 مركزًا صحيًا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وذكر القدرة أن المستشفيات تعمل حاليًا على المولدات الثانوية لتشغيل العنايات المركزة وغرف العمليات واقسام الطوارئ فقط وباقي أجزاء المستشفيات بلا كهرباء.

وقال القدرة: "نحاول تشغيل خدمة غسيل الكلى بعض الوقت لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي.    والمولدات الكهربائية الثانوية تمثل الشريان الأخير في عمل المستشفيات واذا توقفت خلال الساعات القادمة سيقتل مئات الجرحى والمرضى".

وطالب متحدث الصحة في غزة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتواجد داخل المستشفيات لوقف التهديدات الإسرائيلية وحماية المنظومة الصحية وإفساح المجال أمام طواقمها للقيام بمهامها الإنسانية البحتة.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة