صورة موضوعية
صورة موضوعية


بين الإشادة والنقد.. أراء أهل الفن في مرمي نيران الجمهور

سيد شليان

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 08:59 م

حالة من الغضب تسيطر على الفنانين بسبب مجريات القضية الفلسطينية، خاصة بعد الهجوم الغاشم من قبل الكيان الإسرئيلي على أهالي غزة والتي راح ضحيته الآلاف
تبينت ردود أفعال الفنانين والممثلين بين المؤيد والمعارض ونشرت صفحات الفنانين الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات تحدد مواقفهم من طرفي الصراع  تضامنا مع فلسطين، ونورد في هذا التقرير بعض من أراء الفنانين.

الفنان محمد سلام

نشر الفنان محمد سلام فيديو على صفحاته الشخصية وأعلن فيه عدم مشاركته في مسرحية ذكاء إصطناعي بسبب الأوضاع في غزة والتي تعرض في موسم الرياض وقد لقى قرار الفنان إشادات واسعة و ردود فعل قوية من المتابعين.

أزمة«محمد سلام وبيومي فؤاد»

وكان قد تعرض الفنان بيومي فؤاد، لهجوم شديد من الجمهور بعدما هاجم زميله الفنان محمد سلام بسبب اعتذاره عن المشاركة في موسم الرياض بمسرحية "زواج اصطناعي"، وذلك بسبب الأحداث التي تشهدها غزة.  وكان بيومي فؤاد، ظهر في فيديو عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، قال فيه: "من حقك إنك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك إنك تغلط في فنك.. إحنا ما بنجيش عشان نضحك حضراتكم.. إحنا بنقدم فننا المصري، وانتم بتحترمونا واحنا بنحترمكم جدا.. شئ عظيم إن أنا أخرج واتصور مع شاب سعودي أو سيدة سعودية، وهي تعلم أن أنا مصري فأنا بشرف بلدي".  وتابع: "محمد أنور راجل وأنقذ موقف وكان قدها.. وأنا فنان مصري وليا الشرف.. جيت المملكة العربية السعودية وليا الشرف.. إحنا بنتعب وبنقدم فن ولو الموضوع كدة فا فيه فنانين كتير من أيام نجيب الريحاني المفروض.

- الفنانة أنغام

ردت النجمة أنغام على تغريدة «أدرعي» عبر حسابها في المنصة نفسها، قائلة: «أنت يا اسمك إيه!! بدون رقي ولا أدب لأنك ماتستحقش الأدب في الكلام ولا التعامل. أنا اسمي أنغام، مطربة مصرية عربية. عارف يعني إيه مصرية؟ يعني مصر الرقي والأدب مع الراقيين فقط مش مع اللي زيك يا صهيوني».


وأضافت: «الإنسانية نعرفها إحنا المصريين لما بعتنا لكم الأسرى بتوعكم مستورين بالبيجامات الكستور فاكر؟ بعد ما الجيش المصري انتصر عليكم في حرب ٧٣ ورجع سيناء منكم اللي كنتم محتلينها يا مغتصبين».


وتابعت: «الإنسانية بريئة من أمثالك وبريئة من أعمال جماعتك وجيشك المتوحش النازي قاتل الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء. والدين بريء من أعمالكم وكذبكم (ولكل فعل رد فعل)».


وزادت أنغام: «شوف أنت كام فعل عملتوه من يوم ما احتليتوا أرض فلسطين يا إسمك إيه أنت!!. وفلسطين وشعبها بيقاوموا محتل غاشم مجنون مغتصب يا قَتَلة الأطفال. والحيوانات بريئة من وحشيتكم».


وختم «أنغام» تغريدتها بالآية الكريمة: «وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ».


- الفنان محمد هنيدي

يحرص دائما الفنان المصري محمد هنيدي على التفاعل مع الأحداث الراهنة بفلسطين سواء خلال بعض أعمالة الفنية، وعبر عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، علق هنيدي قائلاً: «ربنا يحميكم وينصركم، وما زال في القصة بقية، فلسطين عربية».


عاد "هنيدي" وندد مرة أخرى بعد الهجوم الغاشم من قبل الجيش الإسرئيلي على أهل غزة، قائلا: "واحدة من أبشع المجاذر في التاريخ .. أكتر من ألف شهيد من الأطفال والنساء والرجال وكبار السن .. أبرياء رايحين يتعالجوا في آخر مستشفى موجودة في غزة .. قتلهم الاحتلال بدم بارد وسط رعاية الغرب ودعمه .. مجزرة بشعة".


- كريم عبدالعزيز

جاء الفنان كريم عبدالعزيز كأول الداعمين للشعب الفلسطيني، حيث علق  عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الأجتماعي تدوينة كتب فيها: «ربنا يحفظ أهلنا في فلسطين، ربنا معكم يا أبطال».

- الفنان اللبناني راغب علامة

وجَّه الفنان اللبناني راغب علامة التحية لشباب فلسطين، قائلاً عبر حسابه على المنصة نفسها: «ألف تحية لأبطال فلسطين الصامدة، فلسطين تبقى لشعبها المظلوم والبطل، لا للاحتلال الظالم».
- الفنان أحمد سعد

نشر الفنان أحمد سعد فيديو شخصي له، وهو يشدو بقصيدة لدعم فلسطين مرتدياً الكوفية الفلسطينية الشهيرة عبر حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، وعلق عليها قائلاً: «القدس في دمي».

- الفنان وليد توفيق


قال الفنان اللبناني وليد توفيق عبر حسابة الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي: «قلوبنا مع أهلنا في فلسطين الحبيبة، اللهم انصرهم وارحم شهداءنا في غزة الصمود».


- الفنانة السورية سولاف فواخرجي

كما نشرت الفنانة السورية سولاف فواخرجي صورة عبر حسابها على «إنستجرام» وعلقت: «صباح فلسطين الحلم واليقين».

- المطرب عمرو دياب

قرر عمرو دياب تأجيل حفله فى دبى تضامناً مع غزة بشأن الأحداث الجارية. وذكر حساب عمرو دياب، على إنستجرام، بيانا جاء فيه، "تضامنا مع الأحداث المؤلمة في غزة، تم تأجيل حفل عمرو دياب دياب حتى إشعار آخر".

وأضاف البيان، "قلوبنا تنبض بالدعم والتضامن مع أهل فلسطين فى هذه الأوقات الصعبة".
وتضامنت مع قرارة الجهة المنظمة للحفل التي أعلنت عن تأجيل الحفل دعمًا لما يمر به الشعب الفلسطيني من أحداث مؤسفة مؤخرًا ومواصلة قوات الاحتلال قصف غزة وسط استشهاد الآلاف من المواطنين.


- الفنان وائل جسار

تم إلغاء حفل الفنان اللبناني وائل جسار الذي  كان محددا له 16 أكتوبر الماضي بأحد الفنادق الكبرى بمصر الجديدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني فى ظل الأحداث الأخيرة المؤسفة التي يمر بها من اعتداءات المحتل الإسرائيلي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة