ذروة الثوريات الشمالية
ذروة الثوريات الشمالية


مشاهدة بالعين المجردة الأحد.. ذروة الثوريات الشمالية 2023

ناريمان محمد

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 - 01:15 م


تشهد سماء المنطقة العربية من منتصف ليل الأحد 12 نوفمبر 2022 وخلال الساعات قبل شروق الشمس يوم الإثنين 13 نوفمبر ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية. 

شهب الثوريات من الزخات الصغيرة تنتج حوالي 5 الى 10 شهب بالساعة عند ذروتها تحت ظروف مثالية ، وهناك نوعين منفصلين منها شهب "الثوريات الجنوبية" و "الثوريات الشمالية" وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها انها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة واكثر سطوعاً .

إقرأ أيضاً|فجر الثلاثاء: كوكب الزهرة يقترن بقلب الأسد

 

تنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى اعلى الغلاف الجوي وتحترق على إرتفاع حوالي 70 الى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب. بتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي ومعرفة الجسم المسؤول عن انتاجها وفي حالة شهب الثوريات الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 TG10.

 لمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل الاحد حيث ستكون نقطة إشعاع الشهب أمام نجوم الثور باتجاه الأفق الشمالي الغربي ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء . 

 جدير بالذكر أن القمر سيكون في طور هلال نهاية الشهر ما يعني بانه لن يوثر على رصد شهب الثوريات الشمالية حيث يمكن رؤية حتى الشعب الخافته منها. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة