صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمريكا تجدد دعمها منح الهند عضوية دائمة في مجلس الأمن

سبوتنيك

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 - 07:13 م

أكدت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة 10 نوفمبر، دعمها للعضوية الدائمة للهند في مجلس الأمن الدولي، وفقًا لبيان مشترك عقب نتائج الحوار الخامس بصيغة 2+2 على مستوى وزيري الخارجية والدفاع.

وجاء في البيان أن "الولايات المتحدة أكدت مجددا دعمها الثابت للعضوية الدائمة للهند في مجلس الأمن الدولي الذي تم إصلاحه ورحبت مرة أخرى بترشيح الهند لعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي في 2028-29".

ومجلس الأمن الدولي هو هيكل دائم للمنظمة، وهو مكلف بالمسؤولية الرئيسية عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين. هناك دائما 15 دولة في مجلس الأمن، خمسة أعضاء دائمين وعشرة دول مؤقتة، الأعضاء الدائمون هم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والصين وفرنسا. لديهم حق النقض.

وينتخب الأعضاء العشرة الباقون في مجلس الأمن لمدة سنتين. في العام الماضي، تم انتخاب الهند وعدد من الدول الأخرى من بين الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2021-2022، وفي أغسطس من هذا العام، ترأست الهند المنظمة.

إلى جانب البرازيل وألمانيا واليابان، تعدّ الهند جزءا من "مجموعة الأربعة"، وهي مجموعة من البلدان التي يمكن مقارنة مقاييس تنميتها بالأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتتطلب عضوية دائمة في المنظمة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة