صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص| وكيل صحة غزة: 8 مستشفيات فقط تعمل الآن بشكل جزئي في القطاع

أحمد نزيه

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 11:46 ص

كشف يوسف أبو الريش، وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة، أن ثمانية مستشفيات فقط هي التي تعمل الآن في قطاع غزة، وبشكل جزئي، مؤكدًا أن مجمع مستشفى الشفاء الطبي خرج تمامًا من الخدمة. 

وقال أبو الريش، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن "مستشفى الشفاء خرج تمامًا عن الخدمات، وأقسام العناية المركزة توقفت والموت المحقق في كل مكان بالمستشفى

وأضاف أبو الريش، "فقدنا طفلًا في الحضانة، ومريضًا في العناية المركزة، كلاهما استشهد، وأحد المرضى تعرض للقصف وهو على أسرة المرض وأًيب وهو في الفراش".

وأشار أبو الريش إلى أن ساحات المستشفى ممتلئة، وكل وحدات الدم فسدت، وغرف العناية المركزة لا تعمل وكذلك وحدات الكلى.

وتابع قائلًا: "وضع مأساوي.. مستشفى لا يوجد به كهرباء ولا ماء.. صور الأشلاء الآن التي تحرج العالم في مستشفى الشفاء اليوم لن تخرج لأننا في مستشفى الشفاء أصبح من الصعب حتى تصوير المشهد ولا إنترنت في المستشفى وهواتف المتواجدين هناك شارفت أن تفرغ بطارياتها".

وحول عدد المستشفيات التي خرجت من الخدمة الآن في غزة، قال وكيل وزارة الصحة بغزة إن "كل المستشفيات الآن لا تعمل بطاقتها، ولا يوجد مستشفى واحد يعمل بقدرته، ونحو 20 مستشفى تقريبًا خرج كليًا عن الخدمة".

وأضاف أبو الريش أن عدد المستشفيات التي تعمل بشكل جزئي في قطاع غزة هو 8 مستشفيات فقط.

وحول المخرج لإنقاذ مستشفيات غزة في ظل أزمة منع الاحتلال لدخول الوقود إلى قطاع غزة، قال أبو الريش: "الحل الوحيد أن تتخذ مصر والدول العربية قرارًا بإدخال الوقود، ونطالب بأن تجتمع الدول العربية والإسلامية من أجل إدخال ولو لتر وقود في مستشفى  الشفاء".

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السادس والثلاثين على التوالي، منذ السابع من أكتوبر الماضي، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

وسقط أكثر من 11 ألف شهيد فلسطيني في قطاع غزة، من بينهم أكثر من 4500 طفل راحوا ضحية العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، وفق آخر تحديث من وزارة الصحة في قطاع غزة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة