محمود عباس
محمود عباس


محمود عباس: أمريكا بتأثيرها على إسرائيل تتحمل مسؤولية الحرب على غزة

أحمد نزيه

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 01:45 م

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، باعتبار أن لها تأثيرًا كبيرًا على إسرائيل.

جاء لك خلال كلمته أمام القمة العربية الإسلامية الطارئة، المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث قال عباس: "الولايات المتحدة بتأثيرها على إسرائيل تتحمل مسؤولية الحرب على الشعب الفلسطيني وعليها العمل على وقف هذه الحرب".

وطالب محمود عباس مجلس الأمن أن يتحمل مسؤولياته لوقف هذا العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني وتأمين إدخال المواد الغذائية والطبية والعمل على توفير الكهرباء والماء والوقود.

وشدد عباس قائلًا: "لن نقبل بالحلول العسكرية الأمنية بعد أن فشلت جميعها وبعد أن قامت دولة الاحتلال بإجهاض حل الدولتين على مدار السنوات الماضية".

وأكد عباس أن قطاع غزة جزءٌ لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين ولا بد أن يكون جزءًا من حل إقامة دولة فلسطين والتي تشمل الضفة الغربية والقدس.

وطالب الرئيس الفلسطيني مجلس الأمن الدولي بمنح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة وعقد مؤتمر دولي شامل وقد نادينا بذبلك من قبل ونريد حماية دولية.

وتحتضن العاصمة السعودية الرياض اليوم قمة عربية إسلامية استثنائية مشتركة، لبحث التطورات الخطيرة والغير مسبوقة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية من جانب سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في وقت باكر اليوم، أنها قررت استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ فقد تقرّر عقد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية) بشكلٍ استثنائي في الرياض اليوم.

وتأتي القمة عوضًا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه؛ حيث يأتي ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة