جانب من القافلة البيطرية
جانب من القافلة البيطرية


الزراعة: قوافل بيطرية وقائية لحماية الثروة الحيوانية بجميع المحافظات

محرم الجهيني

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 05:03 م

نفذت الهيئة العامة للخدمات البيطرية قوافل بيطرية في جميع المحافظات وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية والحفاظ عليها بكافة الطرق الممكنة عن طريق القوافل البيطرية وذلك في إطار الاهتمام بالثروة الحيوانية والعمل على زيادتها لتحقيق إنتاج اللحوم الحمراء والألبان لتلبية إحتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة.

ففى مديرية الطب البيطري بالمنيا تم تنظيم قافلة طبية بيطرية شاملة مجانية في إطار مبادرة حياة كريمة لتجوب القرى الأكثر إحتياجا بهدف زيادة الوعي البيطري بين أهالي القرى.

ومن جانبه قال الدكتور فتحي عبد العال- مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا إنه تم توفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال رش وتجريع الماشية للوقاية من الطفيليات الداخلية والخارجية والعلاج المجاني للحالات المريضه .

وتابع: تم عقد اللقاءات الإرشادية مع المواطنين وعمل الفحص التناسلى بإستخدام اجهزة السونار بالإضافة إلى التلقيح الإصطناعي للابقار والجاموس وإجراء العمليات الجراحية بالمجان.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا ان القافلة مجانية في وحدة بني موسى بأبوقرقاص وهي تعتبر واحدة من سلسلة قوافل بيطرية شاملة مجانية ضمن برامج موضوعة بخطة استراتيجية

وفى الشرقية أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي- وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أن إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالمديرية بالإشتراك مع أقسام الصحة العامة بالإدارات قامت خلال شهر أكتوبر الماضى ٢٠٢٣م بإجراء الفحص لـ (٣٥٥٨) رأس ماشية ضد البروسيلا و فحص (٢٥٧٣) رأس ضد السل البقرى بمختلف مراكز و قرى المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

و أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن عمليات الفحص جاءت إسهاما من المديرية لإكتشاف أى حالات مصابة بالسل أو البروسيلا وهى من الأمراض المشتركة التى تصيب الإنسان و الحيوان وتسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان الذى يتعامل مع الحيوان أو يتناول المنتجات الحيوانية ومصنعاتها ، مؤكداً على إستمرارية جهود مديرية الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة