أحمد سمير مع وفد بنك الاستيراد والتصدير الصيني
أحمد سمير مع وفد بنك الاستيراد والتصدير الصيني


تعزيز التعاون الاقتصادى مع الصين لجذب الاستثمارات

وزير التجارة: 152 فرصة استثمارية للوفاء باحتياجات الصناعة المحلية

مصطفى علي- وليد عبدالعزيز

الأحد، 12 نوفمبر 2023 - 07:26 م

أكد المهندس أحمد سمير أن مصر والصين ترتبطان بعلاقات استراتيجية تمثل ركيزة أساسية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين خاصةً فى ظل العلاقات القوية وتوافق الرؤى بين القيادات السياسية بالبلدين، مشيرًا إلى حرص الوزارة على دعم التعاون المشترك فى إطار الشراكة الشاملة التى تربط البلدين.

كان الوزير قد بحث مع وفد بنك الاستيراد والتصدير الصيني برئاسة رين شونجين رئيس البنك عددًا من ملفات التعاون المشتركة، كما تم دراسة نتائج مشاركة وفد البنك فى فعاليات معرض التجارة البينية الأفريقي واللقاءات البَنَّاءة المُنعقدة على هامش المعرض مع الشركات المصرية والأجنبية لاستعراض فرص التعاون الممكنة بين الجانبين.

وصرح الوزير بأن التعاون بين مصر والبنك يشهد نموًا عامًا بعد عام بهدف تعزيز جهود التنمية بمصر، حيث تتركز مجالات التعاون بين الجانبين فى المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات القطارات الكهربائية، وشدد على ضرورة تحقيق المزيد من التعاون بين مصر والبنك لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمات العالمية المتلاحقة وما أدت إليه من خلل فى توازن سلاسل التوريد العالمية، لافتًا إلى أن الوزارة ترغب فى اجتذاب شركات صينية للسوق المصرى فى مختلف المجالات، لا سيما فى مجالات البتروكيماويات والإلكترونيات.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة قامت بتحليل هيكل الواردات المصرية لتحديد نسبة مستلزمات الإنتاج من إجمالى الواردات وإعداد قائمة تضم 152 فرصة استثمارية لتوطينها بالسوق المصرى للوفاء باحتياجات الصناعة المحلية من مدخلات الإنتاج والتصدير للأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن اختيار هذه الفرص الاستثمارية بالذات جاء بُناءً على معايير أهمها توافر المواد الخام والمعادن بكميات كبيرة.

ونَوَّه الوزير إلى أن الشركات الصينية يمكنها الاستفادة من الفرص والمقومات المتميزة للسوق المصرى، والتي تشمل السوق الاستهلاكي الكبير الذي يبلغ 105 ملايين فرد، وفرص النفاذ إلى الأسواق الإقليمية التي تضم أكثر من 1.5 مليار مستهلك من خلال اتفاقيات تجارة حرة مع مجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسيين والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

وأضاف سمير أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ عددٍ من الخطوات الرامية إلى تعزيز حركة التصدير والاستيراد من بينها تشغيل خطوط رورو مع إيطاليا وتركيا بما يسهم فى سهولة انتقال البضائع المُصنعة على أرض مصر إلى كل أرجاء أوروبا، إلى جانب زيادة القدرات الاستيعابية للموانئ المصرية من 20 مليون حاوية سنويًا إلى 30 مليون حاوية سنويًا.

ومن جانبه أكد رين شونجين رئيس بنك الاستيراد والتصدير الصيني أن البنك يشجع الشركات الصينية على الاستثمار بمصر باعتبارها أحد أهم الأسواق المحورية بالشرق الأوسط وأفريقيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة