صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للأمهات.. نصائح مذهلة لحماية الطفل من برد الشتاء

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 - 10:48 ص

الشتاء هو فرصة لمعظم العائلات للاستمتاع والمرح في الطقس البارد ولا تعني درجات الحرارة الباردة أن عليك البقاء في المنزل طوال الوقت ومع ذلك، يجب اتباع الاحتياطات اللازمة قبل الخروج، وخاصة بالنسبة للأطفال الآن ومع قدوم فصل الشتاء، ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ويصبح الجو باردًا جدًا. 

سواء كنا نحب الشتاء أم لا، فإن الطقس البارد قادم وسيستمر حتى شهر فبراير. مثلما نحاول البقاء في أشهر الصيف، يجب علينا اتخاذ نفس الاحتياطات للتدفئة خلال أشهر الشتاء.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"  بعض النصائح للحفاظ على سلامة ودفء أطفالك:

اختيار الملابس

يعد اختيار الملابس والإكسسوارات المناسبة التي ستبقيك أنت وأطفالك دافئين أثناء الأنشطة الترفيهية أمرًا مهمًا للغاية ويجب على الأطفال ارتداء معطف دافئ ومقاوم للماء مع القبعات والأوشحة والقفازات ويفقد الأطفال حرارة الجسم بشكل أسرع من البالغين لذلك، تأكدي من أن الطفل يأخذ استراحة داخلية كل 30 إلى 40 دقيقة.

طريقة بسيطة لتجنب الأنفلونزا والبرد في الشتاء

من الأساطير الشائعة أن الطقس البارد يسبب نزلات البرد، لكنه ليس كذلك تحدث الأنفلونزا بشكل رئيسي بسبب الفيروسات.

ومن المرجح أن ينتشر الفيروس عندما يكون الأطفال في المدرسة وعلى اتصال وثيق، عادة من خلال قطرات الجهاز التنفسي والأذرع تعد أمراض الجهاز التنفسي أكثر شيوعًا في حالات عدوى الأنفلونزا. 

للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، اطلب من الأطفال اتباع ما يلي:

استخدم الماء والصابون: في كثير من الأحيان، يقلل غسل اليدين من انتشار الجراثيم.

اغسل يديك بانتظام بعد السعال والعطس ومشاركة الألعاب وقبل الوجبات .

اطلب من الطفل أن يغطي فمه: العطس أو السعال عند ثني المرفقين يساعد أيضًا على منع انتشار الجراثيم.

التحصين المحدث: قم دائمًا بتحديث اللقاح الخاص بطفلك مع بداية فصل الشتاء وهي  لقاحات الأنفلونزا (للأطفال فوق ستة أشهر).

حافظ على رطوبة طفلك

إذا كنت تلعب في الهواء البارد والجاف، فمن الممكن أن تنسى تناول السوائل بسهولة حتى لو كنت لا تتعرق، ستكون معرضًا لخطر الجفاف.

تشجيع الأطفال على شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد اللعب كما أن الأطفال أكثر عرضة لخطر الجفاف في درجات الحرارة الباردة مقارنة بالبالغين أعط طفلك أن يشرب الكثير من السوائل الدافئة مثل الماء الدافئ وحليب الكركم الدافئ والقهوة والشاي وما إلى ذلك.

 استخدمي واقي الشمس

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا في الشتاء، إلا أنه يتعين عليك وضع واقي الشمس أثناء اللعب داخل المنزل وتعكس رقاقات الثلج ضوء الشمس على وجهك.

غطي وجهك بواقي من الشمس واستخدمي القليل من مرطب الشفاه مع واقي الشمس على شفتيك (حتى عندما يكون الجو غائمًا بالخارج).

التغذية الصحية

تأكد من أن طفلك يأكل طعامًا صحيًا تضمين جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة في نظامهم الغذائي، والتي تعتبر ضرورية لتعزيز آليات الدفاع في الجسم.

أعطي طفلك الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والطماطم والبطيخ والبابايا والخضار الورقية الخضراء، والأطعمة الغنية بالمياه مثل البصل والقرنبيط والقرنبيط والنعناع والزنجبيل وغيرها.

قدمي وجبة الإفطار مع الفواكه المجففة مثل الكاجو واللوز والفستق، فهي مغذية. يجب إعطاء العسل يومياً للأطفال ليلاً لتحسين المناعة. تناول وجبة خفيفة قبل البرد يجلب سعرات حرارية إضافية للجسم للتدفئة.

اقرأ أيضا|حفلات «توديع العزوبية» تشعل السوشيال ميديا | صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة