صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تحذير.. عادات غذائية خاطئة تضر صحة المراهقين

إيمان طعيمه

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 - 09:47 م

تؤكد د.رانيا أحمد بسيوني، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بـ المركز القومي للبحوث، أنه يوجد بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها المراهقون، ويجب تغييرها حفاظاً على صحتهم، ومن أهمها:

إهمال وجبة الإفطار 
ربما تعد هذه العادة من أشد العادات الغذائية السيئة الشائعة بين المراهقين، حيث يتحجج الكثيرون بعدم توفر الوقت قبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، ويكتفون بشرب فنجان قهوة وتناول حلوى.

اقرأ أيضاً | فيتامين د الأبرز.. تعرف على المكملات الضرورية للرجال في هذا السن

وعند النظر إلى الآثار السلبية لهذه العادة، نجد أن تجاهل وجبة الإفطار هو سبب رئيسي لفقر الدم، وقلة التركيز، وتقليل مستويات الذكاء، وزيادة تناول الأطعمة المصنعة خارج المنزل. ولحل هذه المشكلة، ينصح بجعل الإفطار وجبة يومية روتينية لجميع أفراد الأسرة، وتحديد وقت محدد له من خلال الاستيقاظ المبكر والتحضير له قبل النوم لتوفير الوقت.

التركيز على مجموعة معينة من الهرم الغذائي:


من المؤسف أن كتير من المراهقين يركزون على المجموعة الغذائية التي يجب تجنبها بأقصى قدر ممكن، وهي المجموعة المتضمنة للدهون والحلويات. يتناول الشباب الكثير من الأطعمة خارج المنزل، وعادة ما تكون هذه الأطعمة هي الحلويات والأطعمة المصنعة.

يمكن كسر هذه العادة السيئة من خلال تحضير وجبات صغيرة وشرائح خبز مع الخضار، بالإضافة إلى تقطيع شرائح الفاكهة جاهزة للتناول. وهذا يشجع المراهقين على تناول الأطعمة الصحية خارج المنزل، كما يعلمهم بفوائد تناول الأطعمة الصحية من الناحية الصحية والمادية أيضًا.

تناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة : 
من المعروف تعلق الكثير من المراهقين اليوم بمطاعم  الوجبات السريعة ووجباتها ومن الصعب حرمانهم بالكامل من هذه المتعة لكن يجب أن يتعلموا الأسلوب الأمثل في التعامل داخل المطاعم ومن ذلك تناول العصير الطبيعي، التقليل من عدد مرات الذهاب إلى هذه الأماكن، محاولة جمع الأصحاب في وجبات منزلية. 

محاولة الوصول إلى الوزن المثالي بطرق غير صحية
غالبًا ما يتبع المراهقين طرقا خاطئة ومؤذية للجسم لإنقاص الوزن، حيث يتم تجاهل النصائح الطبية وإرشادات أخصائي التغذية. تنتج هذه الطرق الخاطئة عنها العديد من المشاكل الصحية، وعادة ما تتعرض لهذه المشاكل الفتيات أكثر من الشباب. لذلك، يجب اتباع طرق صحية لفقدان الوزن والوصول إلى الوزن المثالي.

تناول الطعام أمام الشاشات: 
يعتبر تناول الطعام أمام شاشات التلفاز والحاسوب من المشاكل التي تؤدي إلى السمنة، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بكمية وجودة الطعام. كما يمنع الأسرة من الجلوس معًا حول المائدة وتبادل الأحاديث. لحل هذه المشكلة، يجب أن يتحلى الوالدين بالحزم والتصميم في هذا الموضوع.

تناول المشروبات الغازية :
ان الأضرار الكثيرة الناتجة من شرب المشروبات الغازية على الصحة كثيرة. لذلك يجب الإقلال من تناولها وتعليم الأطفال منذ الصغر ضرر المشروبات الغازية وعدم تعويدهم على شربها هو حل مثالي لهذه المشكلة.

مشروبات الطاقة:
انتشرت مؤخرًا مشروبات الطاقة والمنبهات بين الشباب، حيث يعتقدون أنها تزيد من التركيز واليقظة خلال الامتحانات. ومن الضروري توعية الشباب حول أضرار هذه المشروبات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة