صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«قبل الجو ما يبرد».. 11 نصيحة لمساعدة طفلك على الاستغناء عن الحفاض

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 - 12:29 م

استغناء الطفل عن الحفاض أمر شاق ويحتاج صبر وجهد، لذا قدم د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، 11 نصيحة لمساعدة طفلك على الاستغناء عن الحفاض بسهولة. 

1- اختيار التوقيت الصحيح للطقس؛ بحيث لا يكون باردا حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بنزلات البرد بسبب البلل المتكرر أثناء تعليمه. 

2- ارتداء الطفل قطع ملابس خفيفة سهلة التغيير لتسهيل مهمة الجلوس على المرحاض بشكل متكرر. 

3- التخلص من الحفاض طوال اليوم وارتداءه فقط عند النوم. 

4- تمرين الطفل على استخدام "البوتي" أو المرحاض لابد أن يتم في كل مكان، أي ما يتم التدريب عليه في المنزل يتم أيضا في الحضانة أو ما شابه. 

5- يفضل تدريب الطفل على استخدام المرحاض في البداية كل 15 دقيقة وحساب عدد مرات التبول، مع زيادة الوقت تدريجيا على حسب طبيعة الطفل حتى تصلين للوقت المناسب. 
 
6- اعلمي أن الطفل لا يجب جلوسه على المرحاض أكثر من 15 دقيقة حتى لا يسبب له إزعاج أو ملل. 

7- من الأخطاء التي تقع فيها غالبية الأمهات هي استخدام الهاتف المحمول أو التلفاز كوسيلة لإلهاء الطفل للموافقة على استخدام المرحاض، ويجب العلم بأنه يقوم بمهمة محددة عليه التركيز به وتنفيذها. 

8- عليكِ اختيار مقعدة مريحة ومناسبة لحجم الطفل وأن يتقبلها ويوافق بالجلوس عليها. 

9- الطفل في سن التمرين يتعلم جدا بالتقليد، فيمكن استخدام لعبته المفضلة كوسيلة إيضاح وأن يقوم هو بتنفيذ كل الخطوات عليها. 
 
10- الطفل في هذا السن يحب الامتلاك، فازرعي بداخله فكرة أن هذه الأداة خاصة به فقط وهو المسئول عن اختيار مكانها وبإمكانه تزيينها بالطريقة المفضلة له. 

11- لا تغفلي عن المكافأة المادية والمعنوية في كل مرة ينجح فيها، وتجنبي العقاب أو الإهانة أو الضرب، كونهم يأتون بنتيجة عكسية.

اقرأ أيضا| علامات نقص الفيتامينات عند الأطفال

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة