نظام المنطقة الزرقاء الغذائي
نظام المنطقة الزرقاء الغذائي


ما هو النظام الغذائي للمنطقة الزرقاء وفوائده الصحية؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 - 03:17 م

يعد نظام المنطقة الزرقاء الغذائي مثالاً لتحقيق طول العمر والرفاهية، حيث استحوذ هذا النظام على اهتمام الباحثين الحريصين على كشف الأسرار الكامنة في العادات الغذائية ونمط الحياة المسؤول عن طول العمر الاستثنائي.


ما هي المناطق الزرقاء؟


المناطق الزرقاء هي المناطق التي يظهر فيها متوسط ​​العمر المتوقع ​​وانخفاض معدل الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر.

وتم تعميم هذا المفهوم من قبل زميل ومؤلف ناشيونال جيوجرافيك دان بيوتنر، الذي حدد بشكل رئيسي بعض المناطق في العالم باسم المناطق الزرقاء، وتشمل هذه إيكاريا، اليونان، أوكيناوا، اليابان، سردينيا، إيطاليا، شبه جزيرة نيكويا، كوستاريكا، ولوما ليندا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا:على الرغم من فوائدها.. تحذير من الإفراط في تناول بذور الشيا

 


مبادئ النظام الغذائي:


يؤكد نظام المنطقة الزرقاء الغذائي على اتباع نهج يركز على النباتات، مع التركيز على الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، ويتم استهلاك اللحوم والأطعمة المصنعة بطريقة محدودة.


يعد الجانب المشترك للوجبات سمة مهمة في المناطق الزرقاء، وأن مشاركة الوجبات مع العائلة والأصدقاء يعزز الشعور بالانتماء للمجتمع ويساهم في الاستمتاع بالطعام، ويوصى أيضًا بممارسة الأنشطة البدنية.



فوائد نظام المنطقة الزرقاء الغذائي:


الهدف الأساسي لنظام المنطقة الزرقاء الغذائي هو تعزيز حياة أطول وأكثر صحة، كما أنها خطة أكل مستدامة يمكن اتباعها على المدى الطويل دون الشعور بالتقييد أو التقييد، على عكس الأنظمة الغذائية الرائجة التي تؤكد على فقدان الوزن بسرعة .

كما أن منهج الأطعمة الكاملة الذي يركز على النباتات في نظام المنطقة الزرقاء الغذائي، جنبًا إلى جنب مع ممارسات الأكل المدروسة، يدعم إدارة الوزن الصحي.


تحديات النظام الغذائي:


قد يكون من الصعب الالتزام بنظام المنطقة الزرقاء للأشخاص الذين اعتادوا على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني.

ولا يزال من الممكن الالتزام بهذا النظام الغذائي مع تضمين كميات صغيرة من البروتين عدة مرات في الأسبوع.علاوة على ذلك، فإن النظام الغذائي النباتي الذي يركز على الأطعمة الكاملة قد يكون أكثر تكلفة من النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة