مزيد من جثامين الشهداء فى غزة
مزيد من جثامين الشهداء فى غزة


الوحشية الإسرائيلية تنشر الرعب فى غزة

قوات الاحتلال تقتحم مجمع الشفاء الطبى وتطلق النار على المرضى والنازحين

الأخبار

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 - 09:55 م

غزة - وكالات الأنباء:
عاش أمس أهالى قطاع غزة من الفلسطينيين العزل مستوى أعلى من الرعب، فى اليوم الأربعين للمجازر التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى، وذلك بعد أن كشفت قواته عن مستوى غير مسبوق من الوحشية وداهمت مجمع الشفاء الطبى، وهو الذى لا يضم إلا المصابين من الأهالى، فضلا عن النساء والأطفال والمسنين الذين تحصنوا به.


وبعد 6 أيام من الحصار والقصف، داهمت قوات الاحتلال مجمع الشفاء الطبى ،وأفادت مصادر من مجمع الشفاء الطبى أن جيش الاحتلال فجّر مستودعًا للأدوية والأجهزة الطبية داخل المستشفى. كما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من النازحين والمرضى والجرحى بمجمع الشفاء الطبى.


وأفاد شهود عيان داخل المجمع الطبى، أن آليات الاحتلال الإسرائيلى اقتحمت القسم الغربى من المجمع، وفجرت أبواب الأقسام وجدران فى المنطقة المقتحمة، مؤكدين أن عشرات الجنود دخلوا لمبنى قسم الطوارئ فى مجمع الشفاء، فيما تمركزت دبابات الاحتلال داخل حرم المجمع الطبى، وسط حالة رعب وهلع بين الأهالى والمرضى والطواقم الطبية المتحجزين داخله.


وقال الدكتور محمد زقوت، مدير عام المستشفيات فى قطاع غزة إن قوات الاحتلال اقتحمت قسم الجراحات والطوارئ وتنفذ عمليات تفتيش فى القبو الذى يوجد به نازحون.
وأكد مشرف الطوارئ فى مستشفى الشفاء الدكتور عمر زقوت، أن الاحتلال فجر أغلب بوابات المستشفى والشظايا تناثرت على الموجودين. وقال: إن الطواقم الطبية تكافح من أجل إنقاذ الجرحى، مشيرًا إلى أن الاحتلال احتجز العديد من النازحين وعصب أعينهم وجردهم من ملابسهم واقتادهم إلى جهة غير معلومة.


وحذرت وزارة الصحة بغزة، من ارتكاب الاحتلال مجزرة بحق المرضى والنازحين والطواقم الطبية المحاصرين داخل المستشفى، والذين يقدّر عددهم بتسعة آلاف شخص.
ومع دخول الإرهاب الإسرائيلى مرحلة جديدة باقتحام مجمع الشفاء الطبى، أدان المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان بشدة اقتحام المجمع وتحويله إلى ثكنة عسكرية ومركز للاعتقال والتنكيل بالمرضى والنازحين فضلا عن الأطقم الطبية. وأعرب المرصد فى بيان أمس عن مخاوفه من حدوث عمليات قتل وجرائم إعدام.


وحمّلت حركة حماس، فجر أمس الرئيس الأمريكى جو بايدن وإدارته المسئولية الكاملة عن تداعيات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى مجمّع الشفاء الطبّى. وقالت حركة حماس: إن الاقتحام يهدف لارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين وإجبارهم قسرا على النزوح من الشمال إلى الجنوب لاستكمال مخطط الاحتلال الرامى لتهجير شعبنا كما جاء على لسان العديد من وزراء الكيان المحتل. وقالت حركة حماس: إن اتّهامات واشنطن لها باستخدام مستشفيات فى قطاع غزة لغايات عسكرية، مجرد أكاذيب، وتأتى بمنزلة ضوء أخضر أمريكى لارتكاب إسرائيل مزيدا من المجازر الوحشية بحق المستشفيات.


لكن البيت الأبيض قال أمس إنه لا يؤيد قصف المستشفيات جوا ولا يريد رؤية تبادل لإطلاق النار فيها بعد أن قال الجيش الإسرائيلى إنه ينفذ عملية ضد حماس فى مستشفى الشفاء فى غزة، فى إشارة للرواية الإسرائيلية التى تتحدث عن أن المستشفى بات ميدانا للقتال، بعكس الواقع الذى يتعرض فيه المجمع الطبى للقصف والحصار الإسرائيلى، ولا أثر لوجود مقاتلى حماس بداخله أو حوله.


يأتى هذا مع استمرار قصف المنازل على رؤوس قاطنيها واستهداف محطات إرسال الاتصالات والإنترنت، ومواصلة جرائم الإبادة الجماعية، بالتزامن مع تصاعد عمليات التوغل البرى من عدة محاور وسط مقاومة شرسة.
وشن الاحتلال غارات شرق خان يونس ودير البلح، وعلى عدة منازل متفرقة وسط وغرب مخيم جباليا وعلى مخيم النصيرات وسط القطاع صباح أمس.
كما شنت طائرات الاحتلال غارات على منطقة تل الزعتر بجوار المستشفى الإندونيسى وعلى حى الشيخ رضوان شمال غزة.
ووفقا لآخر أرقام رسمية، فقد ارتفعت حصيلة الشهداء الى أكثر من ١١.٥٠٠ شهيد، وأكثر من ٣٥ ألف مصاب. ووفقا لمسئولى القطاع الصحى فى غزة، فقد بلغ إجمالى المجازر التى ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى 1٫165 مجزرة، وبلغ عدد المفقودين 3٫600 مفقود، منهم 1755 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة