د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماع مجلس الوزراء


تكليف 3 وزراء والجهات الرقابية بمنع المضاربات فى سلع رئيسية وعلى رأسها السكر

عمرو خليفة- منصور كامل

الخميس، 16 نوفمبر 2023 - 07:34 م

كلف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة، المُنعقد ب العاصمة الإدارية الجديدة أمس وزراء التموين والتجارة الداخلية، التنمية المحلية، والتجارة والصناعة، وكذا الجهات الرقابية المعنية بسرعة وضع تصور لمنع المضاربات التى تحدث فى بعض السلع الرئيسية، وعلى رأسها السكر، وأكد أن الدولة ستتخذ أى قرارات لوقف هذه الممارسات.

واستعرض الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدنى خلال الاجتماع آخر الجهود الخاصة بتدعيم أسطول الناقل الوطنى مصر للطيران بطائرات جديدة من طرازات متميزة دعماً للطلب المتزايد على النقل الجوى وتوفير أفضل تجربة طيران على شبكة خطوط الشركة الجوية الممتدة فى مختلف أنحاء العالم.

اقرأ ايضاً| توجيه تبرعات المساهمة فى الحملة لخدمة القضية الفلسطينية

وأشار الوزير إلى إتمام صفقتين، خلال المشاركة فى معرض الطيران الدولى Dubai Airshow، الأولى لشراء 10 طائرات من طراز إيرباص A350-900 ، والثانية لشراء 18 طائرة من طراز بوينج B737-8MAX.

ووافق مجلس الوزراء على عدة قرارات تشمل مشروع قانون بإصدار قانون بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، ويعطى مشروع هذا القانون التيسيرات المطلوبة التى تعمل على فتح باب التصالح، بما يسهم فى غلق هذا الباب تمامًا، والانتهاء من التعامل على ملفات مخالفات البناء أو التعدى على أملاك الدولة.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبى بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها، وذلك بين مصر وكرواتيا، وتمت الإشارة، فى هذا الصدد، إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون وتنمية الاستثمارات والتبادل التجارى وانتقال رؤوس الأموال والأشخاص بين البلدين، وذلك بالتوازى مع تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، ويتم تطبيق الاتفاقية على الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص الاعتبارية المقيمين فى إحدى الدولتين المتعاقدتين أو كلتيهما.

كما وافق  المجلس على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زراعة الأعضاء البشرية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 93 لسنة 2011 ؛ وجاء التعديل فى مادة 5 الفقرة الرابعة - بند 1 من اللائحة ونص على» ألا يزيد سن المتبرع على 60 عاماً فى عملية نقل وزرع الكلى، و50 عاماً فى العمليات الأخرى، ويجوز بقرار من وزير الصحة الاستثناء من هذا الشرط، بناءً على موافقة اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية وفقاً للحالات التى تقدرها، شريطة أن تسمح الحالة الصحية للمتبرع بذلك».

واعتمد المجلس التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل فى عدد 50منازعة،كما  اعتمد  القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار فى جلستها رقم 100، المنعقدة بتاريخ 13نوفمبر الجارى، وذلك لعدد 30 موضوعاً. 

وافق المجلس على التعاقد مع شركتى « استثمار مصر للتنمية» و« مجموعة مكسيم الاستثمارية» للترخيص باستغلال وإدارة وتنمية المنطقة الاستثمارية ولاية الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الكائنة بناحية الودى مركز الصف بمحافظة الجيزة، والترويج لها. 

وأحيط المجلس بالتقرير السنوى للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية عن العام المالى 2022- 2023، وتضمن ملخصاً تنفيذياً عن أداء الهيئة فى عدة مجالات.  كما أُحيط  المجلس  بنتائج تقرير أداء الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، وذلك وفقاً لموقفها المالي، وفى ضوء الحساب الختامى وقوائمها المالية فى 30 يونيو 2023، وفى الوقت نفسه أحيط المجلس بنتائج تقرير الأداء المالى للهيئة العامة للرعاية الصحية عن النصف الثانى من العام المالى 2022/2023.  ووافق المجلس على مد العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2017 بشأن قواعد وشروط التملك والترخيص بالانتفاع لواضعى اليد على أراض فى شبه جزيرة سيناء، وذلك لمدة عام آخر، وينتهى العمل به فى موعد أقصاه 10 نوفمبر القادم، استجابة للطلبات الواردة من المواطنين فى هذا الشأن. واعتمد المجلس ما تم من إجراءات للإصدار الجديد من السندات اليابانية « سندات الساموراي». كما  وافق المجلس على مشروع قرار بشأن السماح لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة فئات (الخمسة، والعشرة، والخمسين، والمائة)، خاصة بالمشروع النووى المصرى بالضبعة، ويحدد سعر البيع داخل  مصر للقطعة الواحدة من العملات التذكارية المنصوص عليها فى هذا القرار على أن تكون العملة فئة خمسة جنيهات من الفضة بسعر 860 جنيهاً، وفئة عشرة جنيهات من الفضة بسعر 980 جنيهاً، وفئة خمسين جنيهاً من الفضة بسعر 1260 جنيهاً، وفئة مائة جنيه من الفضة بسعر 1470 جنيهاً.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة