أرشيفية
أرشيفية


جدل حول عدد مرات إطلاق مركبة «ستارشيب» القمرية ضمن مهمة «أرتيميس 3»

وائل نبيل

السبت، 18 نوفمبر 2023 - 09:38 ص

أفادت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، في تقرير نشره موقع SpaceNews، بأن مهام نقل المركبة القمرية باستخدام مركبة الفضاء «ستارشيب» من شركة سبيس إكس، ضمن مهمة «أرتيميس 3»، ستتطلب ما يقرب من 20 إطلاقًا، وهو رقم أعلى بكثير من ما زعمته قيادة الشركة في السابق.

وفي عرض قدمته لجنة المستشارين لاستكشاف البشر وعمليات ناسا في اجتماعها في 17 نوفمبر 2023، قالت لاكيشا هوكنز، نائبة المساعد للمشرف العام المساعد في مكتب برنامج القمر إلى المريخ التابع لناسا، إنه سيتعين على الشركة إجراء إطلاقات، من منصة الإطلاق الحالية في تكساس والتي تقوم الشركة ببنائها في مركز كينيدي للفضاء بهدف إرسال ناقلة إلى القمر لمهمة "أرتيميس 3".

ويتطلب مفهوم عمليات ستارشيب لنقل المهمة القمرية التي يطورها برنامج نظام الهبوط البشري (HLS) القيام بعدة إطلاقات لنظام ستارشيب/سوبر هيفي، وستقوم إطلاقة واحدة بوضع مستودع للوقود في المدار، تليها عدة إطلاقات أخرى لإصدارات خزانات الوقود من ستارشيب، حيث سيتم نقل وقود الميثان والأكسجين السائل إلى المستودع، ثم سيتم لاحقًا إطلاق إصدار المركبة القمرية من ستارشيب، والتي ستتحقق مع المستودع وتملأ خزاناتها قبل الانتقال إلى القمر.

ولم يتوصل إلى توافق حول عدد الإطلاقات المطلوبة منذ اختيار ستارشيب من قبل ناسا للحصول على أول جائزة لنظام الهبوط البشري في عام 2021.د، ولم يقدم كلا من ناسا وسبيس إكس أرقامًا ثابتة مؤخرًا. 

وأشارت ورقة بحث عن برنامج نظام الهبوط البشري تم تقديمها في المؤتمر الفضائي الدولي 2023 من قبل ناسا، على سبيل المثال، إلى "سلسلة من إصدارات ستارشيب الخزانة القابلة لإعادة الاستخدام" التي سيتم إطلاقها لملء المستودع قبل إطلاق المركبة القمرية، من دون تحديد عدد معين.

أكد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس،  إنه يتوقع أن يكون هناك "حد أقصى من 8" إطلاقات للناقلات الوقود لتأمين وقود الرائدة القمرية، مشيرًا إلى أن العدد يمكن أن يكون أقل من ذلك بواقع 4 إطلاقات.

ويعتبر تطوير المهمة والمركبة القمرية باستخدام ستارشيب أمرًا حاسمًا في مهمة "أرتيميس 3"، حيث تم إطلاق كل من نظام إطلاق الفضاء ومركبة أوريون بنجاح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة