صناعات فخارية
صناعات فخارية


«القلة والبُكلة والزبدية».. صناعات فخارية مليئة بالإبداع من الطين في قنا

أبو المعارف الحفناوي

الأحد، 19 نوفمبر 2023 - 02:24 ص

تتميز محافظة قنا، بالعديد من الصناعات المحلية، والتي تولي الدولة اهتماما بها في الآونة الأخيرة، عن طريق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ومن بين هذه الصناعات صناعة الفخار بجانب العسل الأسود والفركة النقادية. 

وبالرغم من اندثار مهنة "الفخرانية"، نسبيا في قنا، إلا أن البعض ما زال يكافح للابقاء على هذه المهنة من الاندثار، خاصة لأنها مصدر دخل لهم ولأسرهم، وأيضا تشجيع الدولة لهذه الصناعات والعمل على تطويرها وتحسين هذه الصناعات، وتوفير احتياجات صانعوها.

صناعة الفخار حرفة فرعونية تعتمد على الطبيعة المحيطة للمكان، كما أنها حرفة الأنامل الذهبية التي يتفنن صاحبها في استخراج منتجه .

اقرأ أيضا|«تحويشة» تصل صعيد مصر

وتعتمد على مكونات أساسية وهي التربة، ورماد شركات السكر، والعويل، ورماد أفران الخبز المنزلية القديمة، وهى المكونات الرئيسية للطين الذى تصنع منه الصناعات الفخارية.

«مليحة قوي القلل القناوي» .. رخيصة قوي القلل القناوي، ما زالت هذه الكلمات التي بدأها سيد درويش أغنيته الشهيرة، مطالبًا المواطنين مواجهة الانجليز وقتها، ومقاطعة المنتجات الأجنبية، وشراء المنتجات المصرية، في أذهان المواطنين، كما أن «القلة» ما زال يستخدمها الكثيرون لتناول المياه المثلجة، كما يستخدمها البعض كنوع من الديكور في المنازل.

وصناعة الفخار في قنا، لم تقتصر فقط على القلة القناوي، بل هناك العديد من الأشكال، منها الزير والبكلة والقلّة والزهرية والفازة،  والمنطال، الذي يستخدم في المطبخ لطهي الفول والعدس والبليلة وغيرها، بالإضافة إلى الطاجن، والمعروف هنا في قنا، بإسم الزبدية ، وبعض الأنواع الأخرى مثل ماجور اللبن والبلاص وأيضًا حصالة الأطفال.

ومع تطور الصناع، صنع الفخرانية في قنا، الكولمان الفخار، وهو مصنوع من الفخار، وموضوع به صنبور، مثله كمثل الكولمان البلاستيك، وأصبح مرغوبًا بجانب الزير في المنزل وأيضًا في القرى السياحية المختلفة.

وناقش المسؤولون في قنا مطالب أصحاب صناعة  الفخار والتي يلتمسون فيها توفيق أوضاعهم قانونيا لممارسة صناعتهم بشكل صحيح، وذلك على مساحة 21 فدانًا بالظهير الصحراوي لمدينة نقادة، ووجه محافظ قنا التنفيذيين بمخاطبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على موافقة مبدئية لإقامة مشروع لصناعة  الفخار ووضع الاشتراطات المطلوبة للمشروع كما وجه بمخاطبة جهاز شئون البيئة لدراسة الاثر البيئي للمشروع . 

وأشار المحافظ إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالصناعات الحرفية وتعمل على تنميتها وتطويرها، مؤكدا على أن محافظة قنا تمتلك العديد من الصناعات الحرفية واليدوية، وأن أصحاب تلك الصناعات يتقنون صناعة المنتجات بجودة عالية ولذلك فان المحافظة لا تدخر جهدا في تلبية احتياجات تلك الصناعات بما يساهم في تحسين المستوي الاقتصادي لهم وتوفير فرص عمل جديدة ودفع عجلة التنمية بالمحافظة بشكل عام.

 

 

صناعات فخارية

صناعات فخارية

صناعات فخارية

صناعات فخارية

صناعات فخارية

صناعات فخارية

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة