الفضاء
الفضاء


تعرف على سر اختفاء كوكب المريخ لأسبوعين 

حنان عز الدين

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 02:39 م

يختفي المريخ من سماء الأرض لمدة أسبوعين بسبب الظاهرة العلمية المعروفة بالاقتران الشمسي وهي الفترة التي تحجب فيها الشمس المريخ والأرض عن بعضهما البعض.

اقرأ أيضا|البحوث الفلكية: القمر يقترن اليوم مع كوكب زحل

وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مثل الراقصين على جانبي نار ضخمة، الكوكبان غير مرئيين مؤقتًا لبعضهما البعض وأن الأرض والمريخ يشهدان اقترانا شمسيا كل عامين فإن المسافة بين الكوكبين تبلغ في المتوسط 225 مليون كيلومتر، ولكن أثناء الاقتران الشمسي يتم الفصل بينهما بحوالي 378 مليون كيلومتر.

وأفادت ناسا يؤثر الاقتران الشمسي أيضًا على قدرة الوكالة على التواصل مع المركبات الفضائية على المريخ وإرسال إشارات إليها.

وأضافت ناسا من المستحيل التنبؤ بالمعلومات التي قد تضيع بسبب تداخل الجسيمات المشحونة من الشمس، وهذه المعلومات المفقودة يمكن أن تعرض المركبة الفضائية للخطر بدلاً من ذلك قبل الاقتران الشمسي يرسل المهندسون تعليمات لمدة أسبوعين وأن الوقف الاختياري لقيادة مركبة المريخ الفضائية لعام 2023 سيمتد حتى 25 نوفمبر.

وقال روي جلادن مدير شبكة مارس ريلاي في بيان لوكالة ناسا: "أمضت فرق مهمتنا عدة أشهر في إعداد قوائم المهام لجميع مركباتنا الفضائية المريخية وسنظل قادرين على الاستماع إليهموالتحقق من حالتهم الصحية خلال الأسابيع القليلة المقبلة".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة