الدكتورة هند القاسمي
الدكتورة هند القاسمي


الإمارات العربية المتحدة تحتفل بالعيد الوطني 52.. 2 ديسمبر

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 - 09:52 ص

مكانة كبيرة وترابط غير محدود للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في قلوب وعقول المصريين قيادة وشعبًا، وهو ما تأكد من خلال المواقف المُشرفة لدوة الإمارات تجاه مصر، في الأزمات التي مرت بها خلال السنوات الماضية.

وتحتفل دولة الإمارات الشقيقة بالعيد الوطني 52، في 2 ديسمبر من كل عام، وهو أهم المناسبات الوطنية في الدولة الشقيقة وفيه تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و3 ديسمبر. 

وبهذه المناسبة، ينظم نادي الإمارات الدولي للأعمال احتفالية، بمناسبة العيد الوطني 52، لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك تحت رعاية الشيخة الدكتورة هند بنت عبد العزيز القاسمي.

ويحظى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمكانة خاصة لدى المصريين «حكومة وشعبًا»، كما أنه كان يشعر بميل خاص تجاه المصريين الذين أحبهم فأحبوه وكان معهم في السراء والضراء، أما اسمه كاملًا فهو زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحى، وقد حكم الإمارات «زي النهارده» فى 6 أغسطس 1966 إلى 2004 وهو العام الذي توفى فيه ودُفن أمام مسجد الشيخ زايد «أبوظبى».

وقد جاء إلى الحكم خلفًا للشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان وبعد وفاة الشيخ زايد خلفه على الحكم الشيخ خليفة كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبى، ولد عام 1918 بمدينة أبوظبى بقصر الحصن وقد سمى على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان والذى حكم إمارة أبوظبى منذ 1855 إلى 1909 حكم الشيخ زايد مدينة العين عام 1946 ولم تكن ندرة الماء والمال وقلة الإمكانيات حجر عثرة أمام تطوير مدينة العين، بفضل تلك التوجهات فقد افتتحت في 1959 أول مدرسة بالعين حملت اسم المدرسة النهيانية ، كما تم إنشاء أول سوق تجارية وشبكة طرق ومشفى طبى.

اقرأ أيضا| COP28: المنطقة الخضراء بالقمة ستحول سياسة المناخ إلى نتائج ملموسة

تعود فكرة اتحاد الإمارات على يد مؤسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي كان قبل توليه منصب رئيس الإمارات يتولى حكم إمارة أبوظبي منذ 6 أغسطس 1966، وخلال تلك الفترة عمل على التحرك لتعزيز الروابط مع إمارات الساحل المتصالح، بهدف أن يكون الاتحاد نواةً للوحدة العربية، وحماية الساحل والثروة النفطية المتوقعة فيه من مطامع الدول، فدعا حكّام الإمارات الخمس المتصالحة الأخرى، بالإضافة إلى البحرين وقطر، للمشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة