الجزائر وتركيا توقعان على 13 اتفاقية
الجزائر وتركيا توقعان على 13 اتفاقية


الجزائر وتركيا توقعان على 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات

أ ش أ

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 - 08:46 م

وقعت الجزائر وتركيا، اليوم الثلاثاء ، على 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم في العديد من المجالات من بينها الإعلام والتجارة والصحة والتعليم العالي.


وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بمقر رئاسة الجمهورية الجزائرية عقب المحادثات التي جمعت بين الرئيسين الجزائري، عبد المجيد تبون، والتركي رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.
وشملت هذه الاتفاقيات توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة أنباء الأناضول، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الفضائية الجزائرية ووكالة الفضاء التركية للتعاون في مجال استخدام علوم وتكنولوجيات وتطبيقات الفضاء للأغراض السلمية.


وفي الجانب الاقتصادي، تم توقيع اتفاقية تجارية تتعلق ببيع وشراء الغاز المسال، وبروتوكول تعاون في مجال الأرشيف.


وفي مجال الصحة، وقع البلدان على اتفاقية توأمة بين "المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الحروق الكبرى"، ومستشفى مدينة باتشاش شاهير ساكورا بإسطنبول.


كما تم التوقيع على إعلان وزاري مشترك يتعلق باتفاق التجارة التفاضلي الجزائري-التركي، فضلاً عن التوقيع على اتفاق تعاون في مجال حماية المستهلك وملاحظة وتفتيش السوق ومراقبة نوعية المنتجات والخدمات.
كما وقع الجانبان الجزائري والتركي على مذكرة تفاهم في مجال البيئة، وكذلك على اتفاق يتعلق بالإنتاج السينمائي المشترك ومذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التركية، فضلاً عن بروتوكول تعاون في مجال المنح الدراسية للتعليم العالي ومذكرة تفاهم للتعاون في ميدان التشريفات. 


وفي ختام مراسم التوقيع، وقع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على الإعلان المشترك للاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة