محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

الهدنة.. وحقوق الإنسان

محمد بركات

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 - 08:30 م

على الرغم من موجة الترحيب الإقليمية والدولية، بما تم التوصل إليه من اتفاق أو توافق فلسطينى إسرائيلى على هدنة إنسانية، تستمر أربعة أيام فى قطاع غزة، يتم خلالها إطلاق سراح «١٥٠» مائة وخمسين من النساء والأطفال الفلسطينيين من سجون الاحتلال، مقابل الإفراج عن «٥٠» خمسين من الرهائن المحتجزين لدى حماس.

إلا أننا كنا ومازلنا نأمل أن يتم الاتفاق على وقف كامل وعاجل لإطلاق النار، يوقف حرب الإبادة الإسرائيلية الدائرة ضد الشعب الفلسطينى، على أن يتم بموجب ذلك وضع نهاية للحرب المعلنة من جانب إسرائيل على المواطنين الفلسطينيين.

ولكن فى كل الأحوال، لابد أن نقر بأن الهدنة، إذا ما تم تنفيذها بأمانة هى شىء أفضل من لا شىء، وذلك أملاً فى أن يتم التوافق على امتدادها بهدن أخرى، وصولًا إلى الوقف الكامل لإطلاق النار، الذى نتمناه جميعًا وتسعى وتعمل من أجله مصر وقطر وغيرهما.

ولا نتعدى الواقع إذا ما قلنا إن المشهد الجارى طوال الخمسة والأربعين يومًا الماضية، كان ولا يزال مثيرًا لموجات عارمة من الغضب والألم والرفض لعمليات القتل والدمار والإرهاب، التى تمارسها قوات جيش الاحتلال ضد النساء والأطفال والشيوخ والمواطنين عامة فى غزة.

وإذا ما أردنا المصارحة التامة، فلابد أن نقول بوضوح،...، لقد كان المشهد ومايزال كاشفًا عن مدى الكذب والخداع، الذى تمارسه القوى الدولية الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وبقية الدول الأوروبية المنضوية تحت الجناح الأمريكى، التى ظلت طوال الخمسة والأربعين يوما الماضية ترفض إصدار قرار دولى من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار.

وأحسب أن أحدًا منا نحن العرب ومن الفلسطينيين بالذات لن يستطيع أن ينسى ذلك الموقف المخزى لهذه الدول، والذى يمثل سقطة جسيمة بل جريمة ضد الإنسانية، لأنه يمثل فى حقيقته مشاركة فعلية فى الجرائم الإسرائيلية وحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطينى.

نقول ذلك بوضوح،...، حيث كانت هذه الدول ولا تزال منذ منتصف القرن الماضى وحتى الأمس واليوم، تمارس الكذب العلنى علينا وعلى شعوب العالم كله، بادعائها أنها الحامى الأول لحقوق الإنسان فى العالم والمدافع الصلب عن حريات الشعوب وحقها فى تقرير مصيرها،...، ولكنها للأسف ضُبطت متلبسة بدعم العدوان والموافقة على المذابح وقتل الأطفال والنساء فى غزة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة