أحمد سالم
أحمد سالم


5 علامات تشير لضرورة تغيير «تيل الفرامل»

ريم الزاهد

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 - 11:33 م

على الرغم من معرفة الرجال بتفاصيل السيارات أكثر من السيدات، ولكن يجهل البعض مشاكل أو تلف أجزاء السيارة، لعدم الخبرة الكافية، ومن هذه المشاكل "متى يتم استبدال تيل الفرامل؟ والحفاظ على الأجزاء الاخرى مثل الطنابير". 


قدم أحمد سالم المتخصص في تقديم محتوى خاص بالسيارات وأعطالها على السوشيال ميديا، نصائح عند سماع أصوات طحن أو صرير عند الضغط على الفرامل، أو عند انحراف السيارة إلى جانب واحد عند الفرامل، أو إذا شعرت باهتزاز أو نبض في دواسة الفرامل، فقال أنه حان الوقت لفحص الفرامل. 


وأضاف سالم في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم" أن :" الفرامل تعد إحدى أهم خطوات السلامة في السيارة، ولكن العديد من السائقين لا يعرفون متى يجب استبدالها، قد يكون الانتظار لفترة طويلة لاستبدال الفرامل أمرًا خطيرًا ومكلفًا، ولهذا السبب من المهم معرفة العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال تيل الفرامل". 


وأشار "سالم" إلى أن يعد استبدال الفرامل جزءًا حيويًا من الحفاظ على سلامة السيارة ووظيفتها، مع مرور الوقت، يتآكل تيل الفرامل بسبب الاستخدام العادي، وإذا لم يتم استبدالها، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل انخفاض قوة التوقف أو حتى فشل الفرامل بالكامل.
وأكد أن آخر شيء يريده أي سائق هو أن تتعطل مكابحه عندما يكون في أمس الحاجة إليها، كما هو الحال في حالة الطوارئ على الطريق، حيث تتكون الفرامل من مكونات مختلفة، بما في ذلك تيل الفرامل، والمستر العمومي، والسيرفو، وزيت الفرامل، ويلعب كل مكون من هذه المكونات دورا مهما في ضمان إمكانية إبطاء السيارة وتوقفها بأمان عند الحاجة، على سبيل المثال، عندما يتآكل تيل الفرامل، فإنها تصبح أقل فعالية في إحداث احتكاك مع الطنابير مما قد يؤدي إلى مسافات توقف أطول وزيادة تآكل مكونات الفرامل الأخرى . 


وبسؤاله عن كيف تعمل الفرامل ومتى تتآكل؟ 

أجاب "سالم" من أهم ميزات السلامة في أي مركبة هي الفرامل, إن فهم كيفية عمل الفرامل ومتى تتآكل أمر بالغ الأهمية لأي سائق  عند الضغط على دواسة الفرامل، يتم تنشيط النظام الهيدروليكي الذي يستخدم سائل الفرامل لنقل الضغط إلى تيل الفرامل،  ثم يقوم تيل الفرامل بالضغط على الطنابير، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة وإيقافها في النهاية، ومع مرور الوقت يؤدي الاحتكاك المستمر الناتج عن الكبح إلى تآكل تيل الفرامل، مما يجعلها أرق وأقل فعالية، القاعدة الأساسية الجيدة هي استبدال تيل الفرامل كل 30000 كم، ولكن هذا يمكن أن يختلف حسب أسلوب قيادتك ونوع السيارة التي لديك.


وعن علامات على أن الوقت قد حان لاستبدال الفرامل قال ما يلي: 

من المهم أن يكون السائقون على دراية بالعلامات التي تشير إلى أن الوقت قد حان لاستبدال الفرامل في سيارتهم، حيث تعتبر الفرامل أحد أهم مكونات السيارة، والقيادة باستخدام فرامل مهترئة أو تالفة يمكن أن تكون خطيرة للغاية، فيما يلي بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها والتي تشير إلى أن الوقت قد حان لاستبدال تيل الفرامل:

١ - أصوات صرير أو طحن - إذا سمعت صوت صرير أو طحن عالي النبرة عند استخدام الفرامل، فمن المحتمل أن تكون تيل الفرامل مهترئة وتحتاج إلى الاستبدال.

٢ - الاهتزازات - إذا شعرت باهتزاز أو نبض في دواسة الفرامل عند الضغط عليها، فقد يكون ذلك علامة على تآكل وسادات الفرامل أو الدوارات أو الفرجار.

٣ - مسافة توقف أطول - إذا كانت سيارتك تستغرق وقتًا أطول للتوقف الكامل أو كانت مسافة التوقف أطول من المعتاد، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال تيل الفرامل.

٤ - السحب إلى جانب واحد - إذا انسحبت سيارتك إلى جانب واحد عند الضغط على الفرامل، فقد يكون ذلك علامة على وجود مستر  عالق أو تآكل غير متساوٍ في تيل الفرامل.

٥ - ضوء تحذير لوحة القيادة - تحتوي معظم السيارات الحديثة على ضوء تحذير على لوحة القيادة يضيء عند تآكل تيل الفرامل أو عند وجود مشكلة في نظام الفرامل.  إذا أضاء هذا الضوء، فمن المهم فحص الفرامل في أسرع وقت ممكن.


وأخيرا إذا واجهت أيًا من هذه العلامات، فقد حان الوقت لأخذ سيارتك إلى ميكانيكي موثوق به وفحص الفرامل، لا تنتظر حتى فوات الأوان - فالتأكد من أن الفرامل في حالة جيدة أمر ضروري لسلامتك على الطريق،  حيث يمكن أن يؤدي تجاهل هذه العلامات التحذيرية إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل تلف الطنابير أو مستر الفرامل، ومن المهم أن يتم فحص مكابح سيارتك بانتظام بواسطة فني محترف واستبدالها عند الضرورة لضمان سلامتك على الطريق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة