صورة موضوعية
صورة موضوعية


لمحبي القهوة.. احذروا من تناولها صباحًا

معتصم الشاهد

الجمعة، 24 نوفمبر 2023 - 06:43 م

عادًة ما يكون الاستيقاظ ومحاولة التخلص من الشعور بالإرهاق عن طريق شرب فنجان من القهوة عادة غير صحية تمامًا برغم من تأكيد البعض أنها تمنح الجسم الطاقة والتركيز، فإنها تؤتي نتائجًا عكسية، وقد حذرت خبيرة النوم الدكتورة كارول أش من التأثيرات الحقيقية للكافيين في الصباح، موضحة أن الاستيقاظ مع الصداع قد يكون علامة على مشكلة صحية.

وقالت الدكتورة كارول أش: نحن أمة محرومة من النوم، فمعظم الناس يشربون القهوة فقط للبقاء مستيقظين، في حين تسبب القهوة مزيدًا من التعب بثلاث طرق مختلفة".

اقرأ أيضاً |لمرضى السكري.. طرق طبيعية لضبط مستوى الأنسولين في الدم

وأفادت، بأن الكافيين يربط مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، وهو مادة كيميائية عصبية في الدماغ تسبب التعب.

وفى السياق تتحكم مادة الأدينوزين الكيميائية في النوم الذي نتمتع به كل ليلة، وتخلق شعورًا بالنوم، لذلك عندما يتم مزجها مع الكافيين، فإنها ستخلق شعورًا مبدئيًا باليقظة، ولكنها لن توقف إنتاج أو تراكم الكافيين، وبمجرد زوال الكافيين سيتبقي تراكم من الادينوزين ،وسيشعر الشخص بالتعب والإرهاق غير المألوف جدًا.

ويبقى الكافيين أيضًا في الجسم لمدة 6 ساعات، لذا فإن شربه بعد الساعة 3 مساءً يمكن أن يسبب اضطرابًا في النوم مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب، وحثت الدكتورة آش الأشخاص على الحصول على ما بين 8-9 ساعات من النوم كل ليلة، بدلاً من الاعتماد على الكافيين حتى يظل الشخص مستيقظًا.

وأوصت بضرورة الحصول على نوم هادئ وعميق ليلاً، وكذلك الحد من كمية الكافيين التي يتم تناولها خلال اليوم.

واختتمت: أنت لا تحتاج أبدًا في شرب أكثر من 400 ملجم من الكافيين في يوم واحد، وليس هناك من ينكر أن الكافيين مادة مسببة للإدمان بشدة.

وشجعت الأشخاص على تناول كوب أو اثنين يوميًا للمساعدة على منع الرغبة في الحاجة إلى المزيد والمزيد من الكافيين كل يوم للحصول على نفس التأثيرات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة