النظام الشمسي
النظام الشمسي


إذا كنت تبحث عن حياة خارج الأرض يمكنك العيش على هذا الكوكب

حنان عز الدين

السبت، 25 نوفمبر 2023 - 01:11 م

تقوم وكالة ناسا باختبار أجهزة هبوط لاستخدامها في مهمة إلى قمر المشترى "يوروبا" حيث إنه هو أحد أقمار المشتري الكبيرة وأحد الأقمار الأكثر إثارة للاهتمام في نظامنا الشمسي لعدة أسباب وهى:

1- يعتبر سطح يوروبا واحداً من أكثر الأسطح في النظام الشمسي التي يحتوي عدد قليل جداً من الفوهات أو الجبال وهذا يشير إلى أن السطح نشط جيولوجياً.

2- يعتقد العلماء أن يوروبا يمتلك محيط من الماء السائل تحت سطحه يبلغ عمقه ضعف عمق محيطات الأرض على الأقل. يُعتقد أن هذا المحيط يسخن بسبب سحب المد والجزر لكوكب المشتري وقد يحتوي على المكونات الضرورية للحياة.

3- يتمتع يوروبا بغلاف جوي رقيق جداً يتكون بشكل أساسي من الأكسجين. يُعتقد أن هذا الغلاف الجوي ينتج عن تفاعل الجسيمات المشحونة من المجال المغناطيسي لكوكب المشتري مع الجليد السطحي ليوروبا.

4-  يوروبا مقيد مدياً بالنسبة لكوكب المشتري مما يعني أن نفس الجانب من يوروبا يواجه المشتري دائماً ويُعتقد أن قفل المد والجزر هذا هو مصدر الحرارة التي تزود المحيط الموجود تحت سطح يوروبا بالطاقة.

اقرأ أيضاً|اكتشاف جديد بشأن الكوكب أورانوس

وأكد خبراء الفلك إن الخصائص الفريدة للقمر يوروبا تجعله واحداً من أكثر الأماكن الواعدة في نظامنا الشمسي للعثور على حياة خارج الأرض و يخطط العلماء لإرسال مسبار إلى يوروبا في السنوات المقبلة للبحث عن علامات الحياة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة