الأحوال الجوية- أرشيفية
الأحوال الجوية- أرشيفية


طقس كل شتاء.. تعرف على المحافظات الأكثر تضررًا من الأمطار

حنان عز الدين

السبت، 25 نوفمبر 2023 - 02:40 م

تعيش محافظات مصر أجواء متقلبة في الأحوال الجوية خلال الفترة الحالية ما بين انخفاض وارتفاع في درجات الحرارة وسقوط الأمطار الغزيرة في بعض المحافظات والبرودة الشديدة على المحافظات الشمالية والوجه البحري، ووصلت إلى حد السيول في محافظات جنوب سيناء.

أكثر المحافظات أمطار في فصل الشتاء:

تأتي محافظات الساحل الشمالى وبالأخص محافظة الإسكندرية أكثر المحافظات في التقلبات الجوية؛ حيث تواجه العديد من النوات في موسم الشتاء خلال العام الجديد 2023 كما تعصف بمدن ومحافظات مصر في وجه بحري والمطلة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية وسيناء وشمال وجنوب الصعيد ما بين سقوط أمطار ورياح وعواصف ترابية وصقيع وبرودة في الجو.

أقوى النوات الشتوية:

وعن تلك النوات تأتي نوة الفيضة الصغرى في نهاية ديسمبر من كل عام مع اقتراب العام الجديد وتستمر 5 أيام أمطار ورياح شمالية غربية وبرودة بالجو وانخفاض درجات الحرارة علي مختلف أنحاء البلاد. 

اقرأ أيضاً| «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة.. وفرص سقوط أمطار

 

كما تشهد البلاد نوة «عيد الميلاد» ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تهب على السواحل الشمالية على مدار يومين خلال احتفالات عيد الميلاد من أمطار غزيرة ورياح شديدة يعقبها نوة رأس السنة الممطرة والتي تستمر على مدار أربعة أيام وتتأثر بها مطروح والإسكندرية وتأتي نوة الفيضة الكبرى لتضرب السواحل الشمالية للبلاد بأمطار غزيرة وتعد من أقوى النوات تزامناً مع منتصف شهر يناير ويحدث بها ارتفاع المد والجزر وعدم استقرار حالة البحر وتستمر علي مدار ستة أيام ويعقبها نوة عيد الغطاس علي مدار ثلاثة ايام وهي شديدة الأمطار وتأتى خلال احتفالات عيد الغطاس.

أما عن نوات «الكرم والشمس والسلوم» وتكون شديدة الأمطار تأتي نوة الكرم شديدة الأمطار والرياح على مدار سبعة أيام مع نهاية شهر يناير 2023، وبعدها نوة الشمس الصغيرة والتي تتميز بظهور قوس قزح والمناظر الطبيعية التي تزين المدن الساحلية من الإسكندرية حتى السلوم ويعقبها نوة السلوم في أول شهر مارس وتتسم بالرياح الشديدة الجنوبية الغربية القادمة من اتجاه مدينة السلوم وتصحبها أمطار غزيرة.

أما نوة «الحسوم» من أقوى النوات التي تتعرض لها البلاد بسبب أمطارها الشديدة خلال أول أيام شهر مارس ويصاحبها أصوات البرق المرتفعة والبرق الشديد وتأتي بعدها نوة «الشمس الكبيرة» غزيرة الأمطار والتي تسقط مع ظهور الشمس ساطعة. 

كما أن نوة «العوة» ذات الأمطار الرعدية الغزيرة تأتي في نهاية شهر مارس ويصاحبها رياح وأمطار على مدار ثلاثة أيام وهي آخر نوات فصل الشتاء الباردة ويعقبها نوة «الخماسين»؛ التي تهب خلال الرياح المحملة بالأتربة خلال آخر أيام شهر أبريل والتي تستمر عدة أيام وتكون خلالها نسبة الرؤية ضعيفة على الطرق.

بداية فصل الشتاء:

يبدأ فصل الشتاء 2023 في مصر يوم الخميس 21 ديسمبر 2023 هو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء 2023، والذي يستمر لمدة 3 أشهر و يتم تحديد البداية الفلكية للفصول وفقًا لتعامد الشمس على المدارات المختلفة وعند نهاية فصل الخريف تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه و تكون ذروة الشتاء يوم 21 ديسمبر المقبل فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

أوشك فصل الخريف في مصر على الانتهاء حيث بدء يوم 23 سبتمبر الماضي وذلك بحدوث الاعتدال الخريفي وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يومًا.

ويبدأ طول النهار في النقصان تدريجيًّا وفي المقابل يزداد طول فترة الليل، حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر 2023 وعند نهاية فصل الخريف و تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب، حتى يقصر طول النهار، ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه هنا عندما تكون ذروة الشتاء يوم 21 ديسمبر فيكون النهار في ذلك اليوم هو أقصر نهار في العام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة