الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال استقباله نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال استقباله نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا


السيسى: أهمية تحرك المجتمع الدولى للتوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية

محمد هنداوي

السبت، 25 نوفمبر 2023 - 07:36 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أهمية تحرك المجتمع الدولى بجدية للتوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية، والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على نحو يُحقق العدل ويضمن الأمن والاستقرار الدائمين فى المنطقة، لجميع شعوبها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى كلاً من «تانيا فاجون»، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، و«جواو كرافينيو»، وزير خارجية البرتغال، وذلك بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية.

وصرَّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى بأن الجانبين السلوفينى والبرتغالى رحَّبا بالهدنة الإنسانية المُعلنة بقطاع غزة، مثمنين الدور المصرى القيادى، استراتيچياً وسياسياً وإنسانياً، على امتداد الأزمة منذ اندلاعها يوم ٧ أكتوبر الماضى، والذى كُلل من خلال الوساطة المشتركة بالتوصل إلى الهدنة وتبادل الإفراج عن الأسرى والمحتجزين، بالإضافة إلى دور مصر المُقدَّر كذلك فى إجلاء الرعايا الأجانب من القطاع.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد التوافق حول ضرورة استكمال العمل لتثبيت الهدنة، والبناء عليها للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، إلى جانب ضرورة تقديم الدعم الفورى والفعّال لجهود الإغاثة الإنسانية للقطاع، على النحو الكافى لإعاشة أهالى غزة الذين تعرضت سُبُل عيشهم وأمنهم للتدمير، كما شهد اللقاء التوافق حول الرفض القاطع لتهجير أهالى غزة من أراضيهم.. وقد ثمَّن الرئيس السيسى مواقف دولتى البرتغال وسلوفينيا من النزاع، منوهاً إلى عضوية سلوفينيا غير الدائمة بمجلس الأمن لعامى 2024/2025.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة