صورة موضوعية
صورة موضوعية


«سنة أولى أمومة».. 6 أسباب تجعل طفلك يُضرب عن الرضاعة

إيمان طعيمه

الأحد، 26 نوفمبر 2023 - 08:30 م

تشكو الأمهات في بعض الأحيان من رفض أطفالهن الرضاعة وتعتقد أن بذلك الطفل يفطم نفسه، لكن ينفي د. محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة ذلك، مؤكدا أن أغلب الرضع لا يستطيعون أن يفطموا ذاتيا قبل عمر عام على الأقل، ويعد رفضه مجرد إضراب عن الرضاعة لعدة أسباب، أهمها الآتي:

التسنين
ألم اللثة قد يكون سببا رئيسا في رفضه للرضاعة والطعام، وبالتالي لابد من معالجتها بعمل مساچ اللثة بأصبعك وتقديم العضاضة وبعض الأطعمة الفاترة مثل الزبادي و الجيلي، وقد يحتاج مسكن بعد استشارة الطبيب، وتحنبي وضع جيل التسنين لأن الكميات الكبيرة منه تشكل خطرا على صحة طفلك. 

اقرأ أيضاً| تقرير| العنف ضد المرأة.. أشد انتهاكات حقوق الإنسان شيوعا في العالم

طعامك
أعلمي إنك إذا قمتِ بتغيير أنواع طعامك المفضل لآخر حار أو به مزيد من التوابل، فأن ذلك يغير من مذاق لبن الأم مما يجعل الطفل يرفضه بشكل مؤقت. 

التوتر
هرمونات التوتر و القلق مثل الأدرينالين والكورتيزول تصل للطفل في اللبن، مما يجعله يشعر بنفس ما تشعرين به وبالتالي يرفض الرضاعة لإنه مرهق نفسيا. 

الهرمونات 
عند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك وتقليل اعتماده على الرضاعة، يتسبب ذلك في قلة هرمون اللبن وبالتالي يؤثر على هرمونات الجسم ويغير من مذاق اللبن، وفي هذه الحالة عليكِ الصبر ويمكنك استشارة طييب رضاعة طبيعية. 

انسداد الأنف والمرض 
إذا كان الطفل لا يستطيع أن يتنفس بصورة طبيعية أو يعاني من حرارة أو ألم في الأذن، فهذا سببا رئيسيا ولابد من استشارة الطبيب في أسرع وقت. 

قرح الفم أو التهابات الفم
تظهر في البداية على شكل دوائر بيضاء في فم الطفل وسببها الفطريات وعلاجها يحتاج أدوية مضادة للفطريات لفم الطفل، بالإضافة لدهنها على الثدي حتى لا تتسبب في حدوث التهابات أو تحجر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة