صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيتامينات ومكملات غذائية يُنصح بتناولها خلال الشتاء

معتصم الشاهد

الأحد، 26 نوفمبر 2023 - 10:56 م

كشف خبير تغذية بريطاني عن أفضل الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يجب تناولها في فصل الشتاء لتقوية المناعة والحفاظ على الصحة، فمع بدء فصل الشتاء، تصبح الأيام أقصر وتبدأ الأمراض الموسمية في الانتشار مما يضر بصحتنا.

ولكن هذا ليس كل شيء، حيث يمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في التعرض لأشعة الشمس إلى تعطيل ساعة الجسم الداخلية ويؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية، وتميل مستويات التوتر إلى الارتفاع خلال هذا الوقت من العام أيضًا، وأن قضاء وقت طويل جدًا في البيت مع الآخرين، والتعامل مع أزمة تكلفة المعيشة الحالية في العالم، كلها عوامل تضيف وقتًا صعبًا بشكل خاص للكثير منا. 

>اقرأ أيضاً| نادر ويصيب الأطفال.. ما لا تعرفيه عن مرض العظم الزجاجي| فيديو

من هذا المنطلق، يكشف آبي روبرتس، خبير التغذية الرياضية، عن أفضل الأطعمة والمكملات الغذائية التي يجب تناولها خلال أشهر الشتاء لدعم المناعة والحفاظ على الصحة والمساعدة على إبقائنا سعداء، ومن ضمنها:

فيتامين د 

لمكافحة انخفاض ضوء الشمس الطبيعي يقول "آبي": "يعد فيتامين د عنصرًا أساسيًا في أشهر الشتاء، حيث يكون تعرضنا لأشعة الشمس الطبيعية محدودًا من أكتوبر وحتى مارس، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د".


هذه المغذيات ضرورية لأنها تلعب دورا حاسما في الحفاظ على نظام المناعة الصحي وقوة العظام، ويمكن أن تساعد مكملات فيتامين د في التخفيف من مخاطر النقص ودعم الصحة العامة خلال الأشهر المظلمة.

فيتامين سي والزنك 
لتقوية المناعة يعد فيتامين سي المقترن بالزنك ضروريًا أيضًا لموسم الأنفلونزا، كما يوضح أبي: ان فيتامين سي والزنك ضروريان لجهاز مناعة قوي، ويمكن أن يساعد تناول هذه المكملات خلال فصل الشتاء في دعم دفاعات الجسم ضد أمراض الشتاء الشائعة. فيتامين سي مهم أيضًا للحفاظ على صحة الجلد والعظام ويشجع على التئام الجروح.

إشنسا 
يحمي من أمراض الشتاء ويقول أبي: الإشنسا هو مكمل عشبي مشهور معروف بقدرته على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وخلال فصل الشتاء، عندما تكون نزلات البرد والأنفلونزا أكثر شيوعًا، فإن دمج القنفذية في نظامك الغذائي المكمل يمكن أن يوفر بعض الحماية الإضافية، مما يساعد على تقليل شدة المرض ومدته.

الحمضيات 
مصدر جيد لفيتامين سي بالنسبة لأولئك الذين يجدون أنه من الأسهل إدخال الفيتامينات في نظامهم الغذائي بدلاً من تناول الأقراص، ويقول أبي: يمكن للفواكه مثل الليمون والليمون الحامض والبرتقال أن توفر دفعة كبيرة من فيتامين سي وتضفي مذاقًا منعشًا ورفيعًا خلال أشهر الشتاء الزرقاء.

الكركم 
للكركم خصائص مضادة للالتهابات حيث يوضح أبي أن الكركم يحتوي على الكركمين، وهو مركب ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وإضافة الكركم إلى أطباقك الشتوية، أو تناوله على شكل كبسولة، يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب، وتهدئة الآلام والأوجاع المرتبطة بالشتاء، ودعم الصحة العامة خلال أشهر الشتاء.

الأطعمة المخمرة

تعزز صحة الأمعاء ويقول آبي: إن دمج الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير والمخلل الملفوف في نظامك الغذائي الشتوي يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص. هذه الأطعمة غنية بالبروبيوتيك، التي تعزز صحة ميكروبيوم الأمعاء. ويمكن أن تساعد الأمعاء المتوازنة في تقوية جهاز المناعة، وتحسين قدرة الجسم على مقاومة أمراض الشتاء والحفاظ على الصحة العامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة