صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حساسية الصدر.. أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 - 01:08 م

حساسية الصدر ليس من الممتع التعامل معه على الإطلاق من التنقيط الأنفي الناتج عن نزلات البرد إلى مجرى الهواء الذي يحمي جسمك من المهيجات المحمولة جواً عن طريق الإفراط في إنتاج المخاط، يمكن أن تؤدي الكثير من الأشياء إلى تراكم المخاط والبلغم في رئتيك.

ويعني استقرار المخاط في رئتيك أن الوقت قد حان للبحث عن علاجات لاحتقان الصدر، والتي تشمل إيجاد طرق للبقاء رطبًا وطرد ما لا ينتمي.

ما هي حساسية الصدر؟

احتقان الصدر هو تراكم المخاط في رئتيك ويعتقد معظم الخبراء أن الجهاز التنفسي ينتج حوالي لتر إلى لتر ونصف من المخاط كل يوم  ، وعندما يجد طريقه إلى رئتيك فإنه يخلق ذلك الشعور بصعوبة التنفس الذي تعرفه على أنه احتقان في الصدر.

ومع ذلك، فإن الغرض من المخاط ليس تهيج مجرى الهواء ويُنتج الجسم مخاطًا يوميًا لتبطين الأنسجة الحساسة (الأغشية المخاطية لديك)، والحفاظ على ترطيب الأنسجة، وحماية الجسم من المهيجات والغزاة عن طريق احتجازها في لزوجته. 

أعراض احتقان الصدر

صعوبة في التنفس
السعال 
طرد البلغم
عندما يتعلق الأمر بالبرد أو الأنفلونزا، يميل احتقان الصدر إلى الحدوث جنبًا إلى جنب مع آلام الجسم والتعب والصداع وآلام التهاب الحلق. 

ما الذي يسبب احتقان الصدر؟

يحدث احتقان الصدر عندما يبدأ إنتاج المخاط في الجسم بشكل مفرط، والذي يمكن أن يكون ناجمًا عن التهابات الجهاز التنفسي مثل البرد أو الأنفلونزا، أو ردود الفعل التحسسية، أو المهيجات المحمولة بالهواء، أو حتى الانغماس في وجبة حارة.

نزلات البرد

نعلم جميعًا الشعور: الصداع الشديد، وانسداد وسيلان الأنف بالتناوب، وألم التهاب الحلق يفسح المجال أمام مجرى الهواء البلغم وثقل وامتلاء في الصدر.

غالبًا ما تتضمن نزلات البرد احتقان الصدر كأعراض.

الالتهابات البكتيرية والفيروسية الأخرى

إن مكافحة الأنفلونزا، أو مكافحة التهاب الشعب الهوائية، أو التثاقل خلال الالتهاب الرئوي يمكن أن تأتي جميعها مع احتقان الصدر كأعراض. 

الحساسية البيئية والموسمية

يمكن أن تسبب مسببات الحساسية الموسمية مثل حبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية البيئية مثل وبر الحيوانات الأليفة والغبار مجموعة من ردود الفعل التنفسية، بما في ذلك زيادة إنتاج المخاط في محاولة لحماية مجرى الهواء من المهيجات. 

المهيجات المحمولة جوا

المواد المسببة للحساسية ليست هي السبب الوحيد المحمول جوا الذي يمكن أن يسبب احتقان الصدر ولكن أي شيء تتنفسه في مجرى الهواء الخاص بك والذي يعتبره الجسم غازيًا يمكن أن يسبب زيادة في إنتاج المخاط ويؤدي إلى احتقان الصدر.

ويعد دخان السجائر والأبخرة من الأسباب الواضحة، ولكن المهيجات الأخرى المحمولة بالهواء والتي من المعروف أنها تساهم في إنتاج المخاط واحتقان الصدر تشمل العطور والدخان الناتج عن الطهي أو الشوي والمواد الكيميائية الأخرى والأشياء ذات الرائحة القوية التي قد تجد نفسك حولها.

مرض الانسداد الرئوي المزمن  وأمراض الرئة الأخرى

مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، هو مجموعة من حالات الرئة المزمنة التي تجعل التنفس صعبًا، وذلك بسبب الالتهاب وزيادة إنتاج المخاط. وعادة ما يحدث هذا بسبب التعرض طويل الأمد للمهيجات المحمولة بالهواء. الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب احتقان الصدر تشمل الربو والتليف الكيسي. 4

علاجات احتقان الصدر

تركز علاجات احتقان الصدر عادةً على تقليل أعراض احتقان الصدر عن طريق إيقاف إنتاج المخاط وتشجيع الجسم على طرد المخاط.

العلاجات الشائعة تشمل

التوقف عن التدخين حتى لو لم يكن احتقان صدرك ناتجًا عن التعرض للمهيجات المحمولة في الهواء، فإن التدخين أثناء تعافيك لن يساعدك ويمكن لأي نوع من الدخان أن يهيج ويؤدي إلى تفاقم احتقان صدرك، وليس دخان التبغ فقط.

حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب السوائل أثناء تعافيك من احتقان الصدر، تجنب السوائل المسببة للجفاف، مثل تلك التي تحتوي على الكافيين وركز على الماء وفكر في التأثيرات المهدئة للشاي الخالي من الكافيين مع إضافة العسل.

قم بترطيب الهواء الذي تتنفسه تمامًا كما يحتاج باقي جسمك إلى البقاء رطبًا أثناء فرط إنتاج المخاط، تحتاج الجيوب الأنفية إلى الترطيب أيضًا، مما قد يساعد في تقليل إنتاج المخاط.

 يعد الحفاظ على المواد المسببة للحساسية وغيرها من المهيجات المحمولة بالهواء أمرًا مهمًا لمكافحة احتقان الصدر، لذا استثمر في مرشح الهواء وتأكد من تغيير أو تنظيف أي مرشحات مدمجة في نظام التدفئة والتبريد في منزلك بانتظام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة