قمر صناعي للتجسس
قمر صناعي للتجسس


بعد إطلاقه.. كوريا الشمالية تلتقط صوراً للبيت الأبيض بقمر صناعي للتجسس

ناريمان محمد

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 06:05 م

تم إطلاق أول قمر صناعي لكوريا الشمالية إلى الفضاء في 12 ديسمبر 2012 ومع ذلك، فشل القمر الصناعي في تحقيق الاستقرار وبدأ في التعثر والتعطل بعد أيام من وصوله إلى مداره، وبالتالي أصبح معطلاً وبعد ذلك، تم إطلاق قمر صناعي آخر إلى مداره في 7 فبراير 2016 ، وبدأ هذه المرة وكأنه يطير في مدار مستقر، مما يمنحه إمكانية تحقيق الوضع التشغيلي، إلا أن ذلك لم يتم تأكيده لأنه لا يوجد دليل مستقل على أن القمر الصناعي قد نقل أي بيانات.   

اقرأ أيضاً| الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس

وكان القمر الصناعي الثالث لكوريا الشمالية الذي يصل إلى مداره بنجاح، هو قمر صناعي للاستطلاع العسكري تم إطلاقه في 21 نوفمبر 2023 بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس، وفي حين أنه من غير المعروف ما إذا كان هذا القمر الصناعي سيستقر ويحافظ على مدار مستقر، أو مدى تطور كاميراته، تظل الحقيقة أن هذا التطور يثير قلق الولايات المتحدة، إلى جانب حلفائها كوريا الجنوبية واليابان. 

قمر تجسس صناعي جديد

التقط القمر الصناعي مؤخرا صورا "مفصلة" للبيت الأبيض والبنتاجون وحاملات الطائرات النووية الأمريكية،  والتي شاهدها زعيم كوريا الشمالية  كيم جونج أون.

و تفقد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون،  السبت الماضي ، صوراً التقطها القمر  لحاملة الطائرات الأمريكية كارل فينسن وقواعد عسكرية في هاواي، ولم يتم التحقق من وجود الصور بشكل مستقل، ويقول الخبراء إنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان قمر التجسس الصناعي Malligyong-1 يعمل بشكل صحيح، بعد أسبوع من إطلاقه .

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن القمر الصناعي التقط أيضا صورا لقاعدة بحرية أمريكية وحوض بناء السفن ومطار في فرجينيا، مضيفة أن الصور تضمنت أربع حاملات طائرات نووية أمريكية وحاملة طائرات بريطانية.

وزعمت كوريا الشمالية أيضًا أن القمر الصناعي التقط صورًا لمنشآت عسكرية في كوريا الجنوبية ، بالإضافة إلى منطقة جوام الأمريكية في المحيط الهادئ وولاية هاواي،  لم يتم نشر أي من الصور للعامة.

ويقول المسؤولون العسكريون في كوريا الجنوبية إنهم يعتقدون أن ماليغيونغ-1 قد دخل المدار، لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من معرفة ما إذا كان قادراً على التقاط وإرسال الصور من الفضاء.

وأثار قمر التجسس الصناعي، الذي يعتقد أنه أصبح ممكنا بمساعدة تكنولوجية روسية، مشاهد غاضبة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتنطبق عقوبات الأمم المتحدة على الأقمار الصناعية الكورية الشمالية لأنها تتضمن تكنولوجيا محظورة تستخدم في برنامج الصواريخ الباليستية للنظام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة