الدكتور البنجلاديشي الراحل سليم الحق
الدكتور البنجلاديشي الراحل سليم الحق


من هو «سليم الحق» الذي تحدث عنه الجميع في اليوم الأول من مؤتمر المناخ؟

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 30 نوفمبر 2023 - 02:54 م


سلطت الكلمات الافتتاحية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP 28 الضوء على العالم البنجلاديشي الراحل سليم الحق، والذي كان زميل أول في المجموعة المعنية بتغير المناخ بالمعهد الدولي للبيئة والتنمية في لندن، ومدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية في بنجلاديش.

وفي بداية كلمة وزير الخارجية المصري سامح شكري، طلب من الحضور الوقوف دقيقيه حداد على أرواح الشهداء والضحايا في قطاع غزة، إلى جانب اثنين آخرين من علماء البيئة الذين رحلا عن عالمنا مؤخرًا من بينهم الدكتور سليم الحق والعالم البريطاني بيتر بيتس.

 

فمن هو سليم الحق الذي سلطت عليه الأضواء في اليوم الأول من مؤتمر المناخ؟

حصل على تعليمة المبكر في ألمانيا وإندونيسيا وكينيا. وحصل على بكالوريوس في علم النبات من الكلية الإمبراطورية بجامعة لندن في المملكة المتحدة عام 1975، بالإضافة إلى الدكتوراه، في علم النبات من نفس الجامعة عام 1978.

اقرأ أيضًا: شكري: نثق في قدرة الإمارات لرئاسة COP28 لتحقيق الأهداف المرجوة

وكان الحق زميل أول في المجموعة المعنية بتغير المناخ بالمعهد الدولي للبيئة والتنمية في لندن، وهو خبير في الارتباطات بين التغير المناخي والتنمية المستدامة، لاسيما من منظور الدول النامية. وهو أيضًا مدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية في بنجلاديش.

عمل سليم الحق على نطاق واسع في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف والتنمية المستدامة، كما سعى إلى تنمية قدرات أصحاب المصلحة في بنجلاديش، وتمكين الأشخاص والمنظمات الدولية من الاستفادة من التدريب في مجالات البيئة.

شملت خبراته التدريسية في جامعات، إمبريال كوليدج لندن، وجامعة دكا، وجامعة الأمم المتحدة. وكان مؤسس ورئيس مركز بنجلاديش للدراسات المتقدمة (BCAS)، وهو معهد رائد للأبحاث والسياسات.
حضر الدكتور سليم الحق جميع جلسات مؤتمر الأطراف (COP) في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) حتى وفاته. 

وقد شارك بنشاط كمستشار بشأن التكيف والخسائر والأضرار وتمويل المناخ لمجموعة أقل البلدان نمواً في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وقدم التدريب لمفاوضي أقل البلدان نمواً. كما شارك كعضو في مجلس إدارة منتدى التأثر بالمناخ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

حصل على جائزة البيئة الوطنية لعام 2020 من قبل حكومة بنجلاديش لمساهمته في تنمية البيئة.

توفي سليم الحق قبل انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP 28 بأيام قليلة، حيث أعلن في 28 أكتوبر الماضي وفاته إثر إصابته بنوبة قلبية، وذلك في مدينة دكا ببنجلاديش، عن عمر يناهز 71 عامًا.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة