صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد 7 أيام من الهدنة.. ماذا يحدث في قطاع غزة؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 - 11:33 ص

وسط ترقب لمعرفة مصير الهدنة في قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة 1 ديسمبر، لم تعلن أي من الأطراف رسميًا عن تمديد في وقف إطلاق النار، إلا إن الجهود المصرية والوساطة العربية مستمرة من أجل مد الهدنة والعمل على حل دائم يهدف في النهاية لوقف دائم للعنف داخل القطاع.

وبينما نشرت عدة تقارير إعلامية من بينها «وول ستريت جورنال» وشبكة «سي إن إن» تقارير تفيد بتوصل الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني إلى مد يوم إضافي في الهدنة، إلا إنه لم يصدر عن أي من الطرفين ما يؤكد ذلك.

اقرأ أيضًا: حماس تعرب عن استعدادها لتمديد الهدنة

في ذات السياق، نشرت حركة حماس بيان قالت فيه: «بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في مواصلة حربه الوحشية على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، حيث واصل قصف واستهداف العديد من المنازل والمناطق الآمنة في أكثر من محافظة في القطاع».

وأضاف البيان، «يتحمّل المجتمع الدولي وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية ممثلا بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته المسؤولية عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي واستمرار الحرب الوحشية ضد المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة».

واتهم المكتب الإعلامي الحكومي الولايات المتحدة بمنح الضوء الأخضر لإسرائيل لمواصلة الحرب من دون أي اعتبار لقوانين الحروب وللقوانين الدولية والإنسانية.

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي يستأنف القتال ضد «حماس» في قطاع غزة

واعتبر أن من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه بكل الوسائل، ومن حقه نيل حريته واستقلاله وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس، وكذلك زوال الاحتلال بالكامل عن أراضيه بموجب القوانين الدولية والأممية.

ومن جانبه، ذكر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن حركة "حماس" خرقت الهدنة الإنسانية المؤقتة وسط سماع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، عن دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن حركة حماس خرقت الهدنة والطائرات الإسرائيلية تهاجم الآن أهدافا تابعة للحركة في قطاع غزة.

وأوضح مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي، أن حركة حماس لم تمرر أي قائمة لتبادل الأسرى بين الطرفين، وأنها اخترقت الهدنة، في وقت يهاجم الجيش القطاع بالمدفعية من الجو.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصدر مقرب من حركة حماس قوله، إن «الوسطاء يبذلون جهودا قوية ومكثفة ومتواصلة حاليا من أجل يوم إضافي في الهدنة، ومن ثم العمل على تمديدها مرة أخرى لأيام أخرى».

وكانت الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية، في قطاع غزة منذ يوم الجمعة 24 نوفمبر الماضي، قد دخلت حيز التنفيذ في تمام السابعة صباحًا على أن تكون في البداية لمدة أربعة أيام، ثم تم تمديدها ليومين إضافيين وتم الإعلان عنهما مساء الاثنين، ثم يوم إضافي آخر كان أمس الخميس 30 نوفمبر، لتكمل بهذا 7 أيام كاملة.

وفي كلمة لوزير الخارجية سامح شكري أمام جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في غزة، الأربعاء 29 نوفمبر، أكد أن مصر تعمل على تفعيل قرار مجلس الأمن بشأن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.
 وأشار شكري إلى أن الدولة المصرية تكثف جهودها للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة.

وتابع: إن «إسرائيل تستهدف جعل الحياة في غزة مستحيلة»، معلنا أن ما يحدث في غزة انتهاك للقانون الدولي والإنساني، وعلينا التكاتف لتطبيق حل الدولتين ومعالجة القضية الفلسطينية".

وأشار إلى مصر أدانت التصعيد في غزة منذ بدء العدوان وترفض التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، وأن التدمير الذي يشهده قطاع غزة وصل حدا غير مسبوق مع سقوط 15 ألف مدني بينهم ستة آلاف طفل، ومن الضروري وقف الحرب قبل التفكير في ملامح اليوم التالي.

وقال وزير الخارجية "لا نزال نفاجئ بأن دولا نصبت نفسها مدافعا عن حقوق الإنسان، تمتنع عن توصيف ما يجري بأنه مخالف للقانون الدولي، فما يجري هو سياسة متعمدة لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة من خلال استهداف المنشآت الطبية والمساكن".

وأضاف "مصر نجحت بالتعاون مع دولة قطر والولايات المتحدة من تفعيل اتفاق الهدنة وإطلاق سراح الرهائن، كما أن مصر أسهمت بـ 70 بالمائة من المساعدات التي دخلت قطاع غزة، والتي لا تزال غير كافية لاحتياجات الشعب الفلسطيني.

من جانبها، أصدرت الخارجية القطرية بيانًا صباح اليوم الجمعة، حثت فيه المجتمع الدولي على التحرك لوقف أعمال العنف في قطاع غزة عقب تجدد الأعمال العسكرية.
وشددت وزارة الخارجية القطرية في بيان على أن «استمرار القصف على قطاع غزة في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة يعقّد جهود الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع» داعية «المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك لوقف القتال».

ووفقًا لما أعلنته وزارة الصحة في غزة صباح اليوم الجمعة، سقط ما لا يقل عن 29 قتيلا بينهم أطفال في قطاع غزة مع استئناف الأعمال العسكرية بعد انتهاء الهدنة بين إسرائيل والحركة صباح الجمعة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية عن سقوط سبعة قتلى في جباليا ومدينة غزة بشمال القطاع و12 في خان يونس ورفح في الجنوب وعشرة في المغازي في الوسط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة