الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء


المركزي للإحصاء: مصر الأولى أفريقيا في تحويلات العاملين بالخارج

د.أحمد ضياء الدين- حاتم نعام

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 - 04:57 م

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المنشور في مجلة السكان، أن مصر حافظت على ترتيبها  ضمن أكبر الدول التي تتلقى تحويلات من العاملين بالخارج فقد جاء ترتيبها الخامس بحجم  تحويلات قدرة 28.33 مليار دولار عام 2022.

وأضاف التقرير، أن  مصر احتلت المركز الأول في التحويلات من المصريين العاملين بالخارج على مستوى الدول الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: مصر تحتل المركز الثالث في عدد السكان بأفريقيا

وأوضح التقرير، أنه تعتبر التحويلات المالية للعاملين بالخارج لها أهمية متزايدة كأحد المصادر الرئيسية للتدفقات المالية الخارجية الواردة للدولة حيث تساهم في تحسين العجز في ميزان المدفوعات كما تساهم في تدعيم الاحتياطي النقدي الأجنبي للدولة وهي أحد الأدوات الهامة التي تساهم مساهمة إيجابية وفعالة في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أنه تمثل التحويلات بشكل أساسي دخل الأسرة من الاقتصاديات الناتجة عن هجرة المصريين للخارج ويمكن القول بأن للتحويلات المالية أهمية كبرى وقت الأزمات وليس أدل على ذلك من جائحة كوفيد 19 والتي كانت بمثابة اختبار قوى لحجم تلك التدفقات.

ونوه تقرير البنك الدولي إلى أن هبوط التحويلات المالية بنسبة 1.6% عام 2020 مسجلة 540 مليار دولار وذلك مقارنة بعام 2019 والذي سجل 548 مليار دولار وإلى جانب أن الهجرة والتحويلات الدولية لها آثار على تحقيق مجموعة من أهداف التنمية المستدامة وهي القضاء على الفقر و"القضاء على الجوع " ؛ "الصحة و "التعليم" أو "العمل اللائق والتنمية الاقتصادية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة