صورة موضوعية
صورة موضوعية


استخدام الميكروويف للطهي يومياً قد يضر بصحتك

سارة شعبان

السبت، 02 ديسمبر 2023 - 08:30 م

أصبح الميكروويف جهازًا أساسيًا في المنازل، لطهي وتسخين الطعام وتجهيز الأغذية المجمدة، لكن هل يمكن أن يحمل هذا الجهاز أضرارًا صحية؟

وهناك بعض العيوب الأقل شهرة تستحق الاهتمام لأولئك الذين يعتمدون بشكل كبير على الميكروويف في الطهي، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضاً | حقائق تاريخية | «أمنحتب بن حابو» أشهر المهندسين المعماريين في مصر القديمة

فقدان القيمة الغذائية

أحد العيوب الأقل شهرة للطهي بالميكروويف هو التدهور المحتمل للعناصر الغذائية في الطعام، إذ تولد أفران الميكروويف الحرارة عن طريق إنتاج موجات كهرومغناطيسية تزعج الدائرة الغذائية. 

ويمكن أن يؤدي هذا التسخين السريع إلى فقدان الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سي وبعض فيتامينات B. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي أوقات الطهي الأقصر في أفران الميكروويف إلى تقليل احتباس العناصر الغذائية مقارنة بطرق الطهي التقليدية.

يؤثر على مستويات مضادات الأكسدة

ثبت أن الميكروويف يؤثر على مستويات مضادات الأكسدة في بعض الأطعمة، ويمكن أن تكون مضادات الأكسدة، التي تلعب دورًا حاسمًا في تحييد الجذور الحرة في الجسم، حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن الموجات الدقيقة. 

وقد تؤدي هذه الحساسية إلى انخفاض قدرة الأطعمة المجهزة بمضادات الأكسدة في الأطعمة المجهزة بالميكروويف، مما قد يؤثر على خصائصها المعززة للصحة.

تكوين المركبات الضارة

يمكن أن تساهم عملية الطهي بالميكروويف في تكوين مركبات ضارة في بعض الحالات. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تسخين أنواع معينة من الأوعية البلاستيكية أو مواد التغليف في الميكروويف إلى إطلاق مواد سامة محتملة في الطعام. 

ومن الضروري استخدام حاويات آمنة للاستخدام في الميكروويف وتجنب المواد البلاستيكية التي لا تحمل علامة على هذا النحو لتقليل مخاطر انتقال المواد الكيميائية.

التدفئة غير المتكافئة

يقوم الميكروويف بتسخين الطعام بشكل غير متساو، مما قد يؤدي إلى ظهور نقاط ساخنة داخل الطعام، ويمكن أن يؤدي هذا التسخين غير المتساوي إلى مخاوف محتملة تتعلق بسلامة الأغذية حيث قد تعيش البكتيريا في المناطق الأكثر برودة. 

ومن الضروري تحريك الطعام أو تدويره أثناء استخدام الميكروويف لتعزيز التسخين الموحد وتقليل مخاطر استهلاك أجزاء غير مطبوخة جيدًا أو مطبوخة بشكل زائد.

تغيرات في الملمس والنكهة

يمكن أن يؤدي استخدام الميكروويف إلى تغيير ملمس ونكهة بعض الأطعمة، وفي حين أن هذا قد لا يكون مصدر قلق عند إعادة تسخين بقايا الطعام، إلا أنه يمكن أن يؤثر على جودة الوجبات المطبوخة الطازجة. 

فقدان مهارات الطهي

قد تساهم سهولة الطهي بالميكروويف في انخفاض مهارات الطهي التقليدية، ويمكن أن يؤدي الاعتماد بشكل كبير على استخدام الميكروويف إلى عدم تجربة طرق الطهي المختلفة والفروق الدقيقة في تطوير النكهة. ونتيجة لذلك، قد يفوت الأفراد متعة إعداد وجبات متنوعة ومعقدة.

احتمالية تسرب الإشعاع

في حين أن أفران الميكروويف مصممة بميزات أمان لمنع تسرب الإشعاع، إلا أن السدادات الخاطئة أو الأبواب التالفة يمكن أن تشكل خطراً. 

وعلى الرغم من أن خطر التعرض لمستويات ضارة من الإشعاع من الميكروويف الذي يتم صيانته جيدًا منخفض، إلا أن إجراء فحوصات منتظمة بحثًا عن أي ضرر أو تآكل للأختام أمر بالغ الأهمية لضمان السلامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة