عرض فاينال على واجهة المسرح البلدي قرطاج
عرض فاينال على واجهة المسرح البلدي قرطاج


عرض «فينالي» على واجهة المسرح البلدي بافتتاح أيام قرطاج | صور

دعاء فودة

السبت، 02 ديسمبر 2023 - 10:08 م

تضمن حفل افتتاح الدورة الـ 24 لمهرجان أيام قرطاج المسرحي، عرض "فينالي" ضمن قسم مسرح العالم، على خشبة المسرح البلدي أقدم المسارح التونسية.

ويعتمد العرض الكلاسيكي "فينالي" على الهندسة المعمارية كمساحة للحركة وللرقص، وأنه تتويج لمسار من البحث والتجريب في مشروع سابق عنوانه "أونو"، والذي يتضمن لوحات رقص كلاسيكية تم تكييفها وفقًا لاتجاه عمودي، اعتمادًا على مقطوعات موسيقية شهيرة من المدونة الكلاسيكية.

ويتيح العرض فرصة التعاون مع الموسيقيين المحليين في بلدان الاستضافة، في حضور للأوركسترا التي تغذي الموسيقى الحيّة، الإحساس الشاعري لدى الجمهور، في خروج من مسارح الرقص الكلاسيكية، تنتقل رقصات الباليه إلى الواجهات الحضرية والمناظر الطبيعية، ويتضمن العرض مقطوعات شهيرة مثل "بحيرة البجع" و"كسارة البندق" و"جيزيل"، وهي في النهاية "نظرة على الرقص الكلاسيكي من منظور آخر".

وكرم مهرجان أيام قرطاج المسرحي، خلال حفل افتتاح الدورة الـ24، برئاسة الفنان والمخرج معز مرابط، على خشبة المسرح البلدي أقدم المسارح التونسية، عددًا من الفنانين والمسرحيين، وتستمر حتى 10 ديسمبر الجاري، بمشاركة 24 عرضًا عربيًا وأفريقيًا، و18 عرضًا عالميًا.

وكرم خلال حفل الافتتاح عدد من أهل الفن من تونس والعالم العربي وأفريقا، منهم المسرحي عبد الرؤوف الباسطي والممثلة ناجية الورغي، والثنائي اللبناني روجيه عساف وحنان الحاج علي مسرح دوار الشمس بيروت وكذلك الثنائي الإيراني أمين زندكاني وإلهام إينالي حميدي، إلى جانب الفنان العرائسي المالي "يايا كوليبالي".

كما تم تكريم خاص من إدارة المهرجان للاعلامية الكبيرة د.هالة سرحان أيقونة الإعلام العربي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة